اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

أردوغان: لن ننسحب من شمال سوريا!

أردوغان: لن ننسحب من شمال سوريا!
العالم

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن القوات التركية لن تنسحب من المناطق التي دخلتها في شمال سوريا والعملية العسكرية ستستأنف فورا في شمال سوريا حال عدم تطبيق أي بند من الاتفاق.

وقال الرئيس التركي في كلمة اليوم الجمعة إن تركيا نبهت مرارا حلفاءها بشأن خطر حزب العمال الكردستاني، "لكنهم لك يقوموا بأي شيء فتصرفنا بمفردنا".

وأضاف أن العملية العسكرية في شمال سوريا جاءت نتيجة لتعرض تركيا لتهديدات على مدى سنوات، حسب تعبيره.

وأكد أردوغان أن أنقرة دعمت دائما الحراك الدبلوماسي وستبقى كذلك بشأن الأزمة السورية. وقال إن الجانب الأمريكي سيشرف على إخلاء "المنطقة الآمنة" وسحب أسلحة الأكراد وتدمير تحصيناتهم.

وأضاف أردوغان: اتفقنا مع الوفد الأمريكي أن تقوم واشنطن خلال 5 أيام بإخراج التنظيمات الإرهابية من المناطق التي حددناها..مع انتهاء عملية نبع السلام سيتم رفع كل العقوبات الأمريكية المفروضة على تركيا.

وتابع : إذا استطاعت أمريكا الوفاء بوعدها في الوقت المحدد فستتوقف عملية نبع السلام.. هدفنا الوصول إلى حل مقبول مع روسيا في ما يتعلق بالمنطقة الآمنة.

وصرح الرئيس التركي، القوات التركية لن تنسحب من المناطق التي دخلتها في شمال سوريا.

كما قال أردوغان، إنه بمجرد اكتمال أعمال صياغة الدستور وضمان وحدة أراضي سوريا ووحدتها السياسية ستنتقل جميع الأراضي إلى الحكومة السورية "الشرعية المقبلة" حسب تعبيره.

من جانب أخر، قال أردوغان، إن المنطقة الآمنة في سوريا ستمتد على طول الحدود لمسافة 440 كيلومترا، وتصل شرقا إلى الحدود العراقية.

وأضاف أنه اتفق مع الولايات المتحدة على أن يصل عمق المنطقة إلى 32 كيلومترا.

وأكد أردوغان أن بلاده اتفقت مع واشنطن على المضي قدما في تنفيذ اتفاق وقف الأعمال القتالية، مضيفا أن "بلدينا سيبقيان على اتصال دائم".

هذا وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض إن وقف إطلاق النار في شمال سوريا يستغرق وقتا.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية