اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

كتلة صادقون تطالب بتغيير النظام البرلماني الى رئاسي

كتلة صادقون تطالب بتغيير النظام البرلماني الى رئاسي
بغداد اليوم

طالبت كتلة صادقون النيابية، التابعة لعصائب اهل الحق، بزعامة قيس الخزعلي، اليوم الجمعة، تحويل النظام البرلماني الذي يحكم العراق الى نظام رئاسي.

وكتب المتحدث الرسمي باسم الكتلة نعيم العبودي، في تغريدة على "توتير"، "الاصلاح الحقيقي يبدأ بتعديل الدستور".

وأضاف ان "أهم فقرتين هما تغيير النظام البرلماني الى رئاسي أو شبه رئاسي مع برلمان فاعل والاخرى الغاء مجالس المحافظات وانتخاب المحافظ مباشرة من قبل سكان المحافظة"، مبينا ان "كل الاصلاحات الاخرى تأتي عند تحقيق هذين المطلبين".

وقال زعيم عصائب أهل الحق قيس الخزعلي، الخميس (17 تشرين الأول 2019)، إن الإصلاح الحقيقي في العراق لن يتحقق إلا بتعديل الدستور.

وذكر الخزعلي في تغريدة عبر منصة تويتر، تابعتها (بغداد اليوم)، أننا "ندعم ونؤيد دعوة رئيس الجمهورية لإطلاق حوار وطني لتعديل الدستور".

وأضاف: "نطلب من النخب والكفاءات والإعلاميين والطبقة الوسطى عمومًا التفاعل معها، لان الإصلاح الحقيقي في هذا البلد لن يتحقق ما لم تحصل تعديلات دستورية تعالج مكامن الخلل في الأنظمة والقوانين".

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح، قد كشف، الأربعاء الماضي، عن عزمه عقد مؤتمر وطني لإعادة النظر بالدستور وفقراته.

وذكرت رئاسة الجمهورية، في بيان تلقت (بغداد اليوم)، نسخة منه، أن "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل اليوم، في قصر السلام ببغداد، عدداً من شيوخ عشائر وقبائل وسط وجنوب العراق".

ونقل البيان، عن صالح قوله، إن "مؤتمراً وطنياً سيعقد برعايته من أجل إعادة النظر بالدستور وفقراته"، مبيناً أن "هناك مشكلة حقيقية في قانون الانتخابات تتطلب إيجاد الحلول المناسبة لها".

وأضاف صالح، أن "الدستور كفل حق التظاهر، والحفاظ على السلم الأهلي وسلامة المتظاهرين، وحماية الممتلكات العامة والخاصة مما يتوجب على الدولة معاقبة المتورطين بإطلاقهم النار على التظاهرات وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم العادل". وأشار صالح، إلى "أهمية وجود إصلاح جوهري وجدي في بناء الدولة ومؤسستها"، مشيراً الى أن "الفساد الموجود هو أساس البلاء ولم يأت من فراغ وإنما جاء بسبب العنف والإرهاب والحرب والحصار".

وأوضح صالح، أن "الدولة متلكئة وبطيئة في عملها حتى في الظروف الاعتيادية"، لافتاً إلى أن "أول القضايا التي يجب أن نقوم بها هي التحقيق في مقتل المتظاهرين والقوات الأمنية والقضية الثانية إصلاح المنظومة الحكومية الموجودة في العراق لأنها غير مجدية".

وتابع رئيس الجمهورية، "أمامنا تحدٍ كبير هو الاحتقان والسخط والألم الذي يعتصر قلوب العراقيين والذي لا يوصف لذا يجب أن نجعل من هذه الأزمة ومن هذه الدماء الزكية التي سالت دافعاً للإصلاح"، مضيفاً أن "واجبنا هو الدعوة إلى ضبط النفس والتهدئة لكن مع الإصرار على الإصلاح وليس التغاضي عن هذه المشاكل التي يتظاهر من أجلها العراقيون".

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية