اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

إدارة جامع الرحمن ترد على اتهامها بافتتاح صالون تجميل ومراكز مساج

إدارة جامع الرحمن ترد على اتهامها بافتتاح صالون تجميل ومراكز مساج
بغداد اليوم

ردت دائرة المتولي الشرعي لجامع الرحمن في منطقة المنصور ببغداد، الجمعة، على اتهام ديوان الوقف الشيعي لها، بافتتاح مراكز مساج وصالون للتجميل داخل الجامع.

وذكرت الدائرة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن 'ديوان الوقف الشيعي اصدر بيان حول وضع جامع الرحمن في المنصور ببغداد والتحضير لاستثماره تجارياً، وقد تضمن البيان معلومات مغلوطة وأكاذيب لإ يليق صدورها من مؤسسة تمثل الجهة الدينية في الحكومة ووظيفتها صيانة الاًوقاف الشرعية ومراعاة الأحكام الدينية فيها'.

واضاف البيان، 'نحن إذ ندين هذا التصرف نثبت حقنا في مقاضاته لتعمده التسقيط والتشويه بأوهام لا وجود لها، ونسجل الملاحظات التالية:

1- أن ما ادعاه البيان من وجود صالون تجميل ومراكز مساج على ارض الجامع كذب محض والموقع مفتوح لأي زائر أو مصلي ليطلّع على ذلك، فليس الجامع في زوايا مظلمة حتى تنسب اليه هذه المعلومات الكاذبة.

2- ان الجامع بإدارة مؤسسة الرحمن الاسلامية التي لها تولية شرعية من المرجعية الدينية الرشيدة التي حفظ ابناءها المسجد في أحلك الظروف منذ عام 2003 وقدّمت دماءاً زكية خصوصاً في فترة الإرهاب عام 2006-2007 وفي منطقة محاطة بخلايا الإرهاب وظل نداء الحق يصدح من مكبرات الصوت في تلك الفترة المظلمة، وان من اوضح الأحكام الشرعية عدم جواز التصرف في الوقف الا بمراجعة المتولي الشرعي،علماً بأن التولية الشرعية مثبتة في ديوان الوقف الشيعي ووردت الإشارة اليها في كتبه الرسمية ومنها الكتاب الصادر من مكتب رئيس الديوان بالعدد /170 وتاريخ 8-4-2007 والموجّه إلى الإمانة العامة لمجلس الوزراء وبتوقيع رئيس الديوان صالح الحيدري.

3- ان المرجعية الدينية هي من أمرت بتسجيل الجامع لدى ديوان الوقف الشيعي وسعى ابناؤها في ذلك حتى تم التسجيل ليكون وقفاً عاماً ليس ملكا ً لجهة، فهل من الوفاء وحفظ الامانة وجزاء الإحسان تصرف الديوان ويعرض ارض الجامع لمن هب ودبّ دون ان يراجع المتولي الشرعي؟

4- لقد انفقت الإدارة الشرعية للجامع مئات ملايين الدنانير على إكمال قاعات الصلاة وتهيئتها وتجهيزها لإقامة صلاة الجمعة والشعائر الدينية ودفع رواتب الإداريين والعاملين والحرس ولم ينفق ديوان الوقف الشيعي فلساً واحدا على شؤون الجامع فما مسوّغ استبداده بالتصرف فيه؟

5- لقد عرضت الإدارة الشرعية للجامع مراراً على الإدارات المتعاقبة لديوان الوقف الشيعي إكمال إعمار الجامع وإنشاء مراكز ومؤسسات دينية وعلمية وفكرية وخدمية تُبرز الوجه الحضاري لهذا المَعلَم الذي يتوسط العاصمة في أرقى مواقعها ليكون واجهة تليق بالمدينة التي كانت عاصمة الدنيا عدة قرون وعلى هذا الأساس رفضت الإدارة السابقة للديوان إقامة أي مشروع غير ذلك،كما في الكتاب ذي العدد /26449 بتاريخ 14-9-2005 والذي يرفض بيع مساحة 40 دونم منه لإنشاء بناية للبنك المركزي ويدعوهم إلى إقامتها في مطار المثنى.

6- لقد عرضت الإدارة الشرعية للجامع على رئيس الوزراء عادل عبد المهدي تشكيل لجنة مشتركة من الإدارة الشرعية للجامع ومن المؤسسات الحكومية المعنية (رئاسة الوزراء،ديوان الوقف الشيعي،الهيئة الوطنية للاستثمار،أمانة بغداد،وزارة الإسكان والتعمير ) للنظر في أمر الجامع والأراضي التابعة له،فمثل هذا المشروع الضخم لايمكن لشخص واحد أو جهة واحدة أن تتصرف فيه وتعرضه في سوق الصفقات المشبوهة.

7- لقد كانت إدارة المسجد منفتحة ومرحبّة بأي جهة حكومية من ديوان الوقف أو غيره للاطلاع على مرافق الجامع وجمع البيانات التي يطلبونها.

8- لا تريد الإدارة الشرعية للجامع أن تدخل في مهاترات كلامية مع الديوان ولا يليق بها الهبوط إلى مستوى البيان، أما الجهة السياسية التي اتهمها هي مسؤولة عن الرد ونحن أجبنا باختصار عمّا يتعلّق بنا.

9- ان مثل هذه التصرفات الاستفزازية التي لا مبرر لها تدفع بالمواطنين للمشاركة في التظاهرات احتجاجاً على الإهانة وثأرا للكرامة.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية