اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

شاهد.. ساعات وستعود المعارك في الشمال السوري الى حدتها السابق

العالم

هددت تركيا باستئناف اعتدائها على سوريا اذا لم ينسحب المسلحون الاكراد مما تسميه المنطقة الامنة في شمال سورية، في نهاية الهدنة بين انقرة وواشنطن.

ساعات وستعود المعارك في الشمال السوري الى حدتها السابق، بعد ان هدئت نوعا معا اثر الاتفاق الاميركي التركي، الذي نص على مغادرة المقاتلين الاكراد في الشمال حتى عمق 32 كيلومترا. انقرة اكدت أنّ المنطقةَ الآمنة التي تعتزمُ إقامتَها على طول حدودها مع سوريا سيبلغ طولها في المرحلة الأولى 120 كيلومتراً، وتمتدُ من تل أبيض الى رأس العين، على أن يتم توسيعها لاحقا الى 444 كيلومتراً اي من شرق الفرات وحتى الحدود السورية العراقية. اما الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، فقد اكد انه ليس لديه مطامع في الاراضي السورية، وشن هجوما لاذعا على الدول الغربية.

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قال: "هل يمكنكم تصور وقوف جميع دول الغرب إلى جانب الإرهابيين ومهاجمتهم جميعا لنا، وبينهم أعضاء حلف شمال الأطلسي ودول الاتحاد الأوروبي".

موسكو اكدت ان روسيا على اتصال دائم مع الرئيس السوري بشار الأسد، بشأن العملية التركية. واضافت انه يتم مناقشتها بشكل دقيق وشامل.وذلك في وقت يستعد فيه اردوغان للسفر الى روسيا للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وعلى الطاولة عدة ملفات ابرزها المرحلة الثانية من العملية العسكرية، واستبعاد المواجهة بين الجيش التركي والجيش السوري. فيما تؤكد موسكو ان اثنى عشر سجنا يحتجز فيها ارهابيي داعش الوهابية باتت دون حراسة بسبب العملية العسكرية.

ومن جانبه، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو: "حراسة جزء من المعسكرات والأماكن التي كان يحتجز فيها الإرهابيون توقفت، الأمر الذي أدى إلى أن الإرهابيين بدؤوا الانتشار، ولا يعرف أحد إلى أين سيذهبون".

اما المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية، فقد جدد رفض طهران للاعتداء على السيادة السورية. مؤكدا استعداد طهران للعمل على تقريب وجهات النظر بين سورية وتركيا.

وزير الدفاع الاميركي مارك إسبر، اكد ابقاء بعض القوات أجزاء من شمال شرق سورية قرب حقول النفطية فقط. معللا ذلك بعدم السماح لداعش الوهابية بالسيطرة عليها، في وقت يؤكد فيه مراقبون انه لا احد يضمن مستقبل القوات الاميركية في اي بقعة من الاراضي السورية، بعد ان وعى حلفاء واشنطن ان لا حليف حقيقي لها، ومن استقبل جنودها بالاحضان باتوا يرجمونهم وهم يغادرون.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية