اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

شاهد.. الترقب والانتظار سيد الموقف في الشمال السوري

العالم

قالَ الرئيسُ التركي رجب طيب أردوغان إنّ العمليةَ العسكرية في شمال شرقي سوريا ستستمرُ من النقطة التي توقفتْ عندَها وبقوةٍ أكبرَ في حالِ لم تفِ الولاياتُ المتحدة بوعودِها، ولم ينسحبْ المسلحون الأكراد من المناطقِ الحدوية.

الترقب والانتظار سيد الموقف في الشمال السوري. تحبس الأنفاس بانتظار انتهاء المهلة المعلن عنها من تركيا لاستمرار شن عملياتها العسكرية؛ وذلك بعد الاتفاق مع الولايات المتحدة على وقف إطلاق النار شريطة انسحاب المسلحين الأكراد من شمال شرق سوريا.

وهدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل توجهه إلى روسيا لعقد قمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؛ باستمرار العملية العسكرية من النقطة التي توقفت عندها وبقوةٍ أكبرَ في حالِ لم تفِ الولاياتُ المتحدة بوعودِها.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: ان "روسيا وتركيا متفقتان على محاربة كل أشكال الإرهاب؛ لا مكان لوحدات حماية الشعب الكردية في مستقبل سوريا. سابحث في روسيا الخطوات الواجب اتخاذها لانهاء وجود المسلحين الأكراد في المناطق التي يوجد فيها الجيش السوري".

في هذه الأثناء؛ تتجه الأنظار إلى سوتشي الروسية حيث ينتظر من القمة الروسية التركية ؛ إذابة الجليد والغموض عن مصير شمال شرق سوريا ومستقبل العملية العسكرية التركية هناك.

تبدو تركيا مصممة على استئناف عمليتها العسكرية ما لم تنسحب الوحدات العسكرية؛ لكن هذا قد يُحملها متاعب بالجملة؛ خصوصا بعد إعلان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو؛ أن رئيس بلاده دونالد ترامب مستعد لاستخدام القوة العسكرية ضد تركيا في سوريا حال تطلبت الضرورة.

من جانب آخر عبر ترامب عن عدم رغتبه في إبقاء أي قوات أميركية في سوريا؛ لكنه تحدث عن احتمالية انتشارها في مكان آخر قبل عودتها إلى الولايات المتحدة؛ مدافعا في الوقت نفسه عن قرار الانسحاب؛ بانه ينفذ وعده الانتخابي بالخروج من الصراعات الدولية.

ترامب قال، "لقد ساعدنا الأكراد لكننا لم نعطهم مطلقا تعهدا بحمايتهم طيلة حياتهم. إن وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه مع تركيا يبدو صامدا؛ إنني متأكد من انه إذا ما أردنا تمديدا قليلا لوقف النار فسوف يحدث".

وبينما يسود الهدود النسبي على الحدود قرب مدينة تل أبيض؛ وصل وفد عسكري روسي إلى مطار القامشلي شمال شرق سوريا؛ للإشراف على تطبيق الاتفاق بين الدولة السورية وقيادة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" المتعلق بدخول الجيش السوري إلى شرق الفرات. وهبطت مروحيات من القوات الجوية الروسية في مطار الطبقة العسكري بريف الرقة في شمال سوريا.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية