اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

العراق..التقرير النهائي بشأن التظاهرات: لم تصدر أي أوامر من الجهات العليا باطلاق النار الحي على المتظاهرين

العراق..التقرير النهائي بشأن التظاهرات: لم تصدر أي أوامر من الجهات العليا باطلاق النار الحي على المتظاهرين
تسنيم

اعلنت لجنة التحقيق في احداث التظاهرات في العراق، الثلاثاء، انه لم تصدر اي اوامر من الجهات العليا باطلاق النار الحي على المتظاهرين.

وجاء في تقرير اللجنة التي ترأسها وزير التخطيط نوري الدليمي الذي اعد من الفترة 13-21 من الشهر الحالي للتحقيق في كيفية سقوط اعداد كبيرة من "الشهداء والمصابين" في صفوف المتظاهرين والقوات الامنية ابتداء من الاول وحتى الثامن من تشرين الاول الحالي، انه "تم تشكيل 8 لجان فرعية حيث استند التقرير على تقارير اللجان الفرعية التي ارسلت الى كافة المحافظات بما فيها الصور والفيديوهات والوثائق".

ونوه التقرير النهائي بشأن التظاهرات الى ان ضعف القيادة والسيطرة لبعض القادة والامرين ادى الى حدوث فوضى، مشيرا الى انه لم تصدر اي اوامر من الجهات العليا باطلاق النار الحي على المتظاهرين.

وأوصت لجنة التحقيق باحداث التظاهرات باحالة الملف الى القضاء واعفاء قائد عمليات بغداد وقائد شرطة بغداد.

وكان  الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي كشف في تصريح لـ"تسنيم"  عن موعد اعلان نتائج التحقيق بشأن التظاهرات التي شهدتها بعض مناطق العراق خلال الفترة الماضية.

وقال الخزعلي في تصريح خاص لوكالة تسنيم الدولية، ان "نتائج التحقيق الخاصة بالتظاهرات التي شهدتها محافظات بغداد وميسان وذي قار والنجف الأشرف  وبابل خلال الفترة من ١ الى ٨ تشرين الاول  2019 سيتم الإعلان عنها اليوم الثلاثاء".

وأضاف ان "الانباء التي تحدثت عن قيام الحشد الشعبي ومشاركة احدى الدول بقنص المتظاهرين امر غير صحيح إطلاقا بسبب عدم وجود اي مصلحة بهذا الامر "، مبينا ان "امريكا تحاول اقحام اسم الحشد الشعبي في التظاهرات لغرض تضعيفه وهذا الامر لن يحدث".

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية