اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

سفين دزيي: ندعم حكومة عبد المهدي والتظاهرات عطلت المحادثات بين بغداد وأربيل

سفين دزيي: ندعم حكومة عبد المهدي والتظاهرات عطلت المحادثات بين بغداد وأربيل
بغداد اليوم

أعلن مدير دائرة العلاقات الخارجية لحكومة إقليم كردستان سفين دزيي، اليوم الثلاثاء، أن مظاهرات مطلع الشهر الحالي أبطأت سير محادثات أربيل – بغداد، وأن حكومة إقليم كردستان تدعم حكومة عادل عبدالمهدي دعماً كاملاً، ولا ينبغي أن تحرف التظاهرات عن مسارها.

عن العلاقات بين إقليم كردستان وبغداد، قال دزي خلال مؤتمر صحفي، تابعته (بغداد اليوم)، "كانت هناك تطورات في المحادثات واقتربنا من الاتفاق مع بغداد، لكن للأسف جاءت أحداث مطلع الشهر الحالي والمظاهرات لتشغل الحكومة العراقية وتبطئ من سير المحادثات. نحن مستعدون للحوار والتفاوض. كما أن حكومة إقليم كوردستان تدعم حكومة عادل عبدالمهدي دعماً كاملاً، ولا ينبغي أن تحرف التظاهرات عن مسارها".

وبين أن: "تعليق أعمال شركة روسنفت الروسية في واحد من القطاعات النفطية بإقليم كوردستان بصورة موقتة، إجراء عادي، وقد اتخذت الشركة قرارها بالاستثمار في القطاع وستستمر فيه".

وبخصوص الجهود الرامية إلى فتح منفذ حدودي جديد على الحدود التركية، أشار سفين دزيي إلى أن "هذه الفكرة طبيعية على ما أرى، لكن يمكن الآن تطوير منفذ إبراهيم الخليل، وقد استثمر إقليم كردستان الكثير من الأموال في نفق مضيق زاخو، بهدف تسهيل حركة النقل التجارية. إن جرى فتح منفذ حدودي جديد، فلا مشكلة اقتصادية في ذلك، لكن كيف يمكن ذلك عملياً، ويجب الاتصال والتنسيق والتشاور مع إقليم كوردستان في حال العزم على فتح المنفذ".

وذكر مدير دائرة العلاقات الخارجية لحكومة إقليم كوردستان أن أكثر من 5000 مواطن من كردستان سوريا لجأوا إلى إقليم كوردستان "لم يأتوا جميعاً بطرق رسمية، بل دخلوا إلى إقليم كردستان بطرق أخرى"، مضيفا "باب حكومة إقليم كردستان مفتوح في وجه اللاجئين وهي مستعدة لتقديم كل العون لهم".

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية