اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

الدفاع التركية: لا حاجة حاليا لتنفيذ عملية جديدة في سوريا

الدفاع التركية: لا حاجة حاليا لتنفيذ عملية جديدة في سوريا
العالم

أعلنت وزارة الدفاع التركية أنها لا تنوي إطلاق عملية عسكرية جديدة شمال شرق سوريا خارج المنطقة التي سيطرت عليها قواتها نتيجة "نبع السلام".

وقالت الوزارة، في بيان أصدرته ليلة الأربعاء، إن الولايات المتحدة أبلغت تركيا في "المرحلة النهائية من المهلة الممتدة 120 ساعة" بانسحاب مسلحي "قوات سوريا الديمقراطية" من المنطقة التي تم تحديدها بموجب الاتفاق التركي الأمريكي حول وقف إطلاق النار.

وأضافت الوزارة أنه "لا حاجة في المرحلة الراهنة لتنفيذ أي عملية جديدة خارج منطقة عملية نبع السلام" شمال شرق سوريا.

وأكدت أنه سيتم الأربعاء إطلاق العمل المشترك على الاتفاقات، التي جرى التوصل إليها بين الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والتركي، رجب طيب أردوغان، في سوتشي.

وتعهدت الوزارة بألا تسمح تركيا أبدا بإقامة ما سمته "ممر إرهابي" على حدودها الجنوبية، وبأن تواصل "محاربة الإرهاب بشكل حاسم".

وتوصل بوتين وأردوغان، في وقت سابق من الثلاثاء، خلال لقاء عقداه في مدينة سوتشي الروسية ويعتبر الثامن للرئيسين في العام الجاري، إلى مذكرة تفاهم لخفض التوتر شمال شرق سوريا في ظل العملية العسكرية التي تنفذها في المنطقة تركيا ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية.

وينص هذا الاتفاق على نشر عناصر من الشرطة العسكرية الروسية وقوات حرس الحدود السورية في الأراضي المحاذية لمنطقة العملية التركية، اعتبارا من الساعة 12:00 ظهر 23 أكتوبر.

وتقضي مذكرة التفاهم بمنح "وحدات حماية الشعب" 150 ساعة للخروج الكامل من منطقة عمقها 30 كيلومترا على الحدود السورية التركية، لتبدأ بعد ذلك روسيا وتركيا تسيير دوريات مشتركة.

كما اتفق الرئيسان على إسهام روسيا في تطبيق اتفاق أضنة المبرم بين سوريا وتركيا عام 1998، ومواصلة البلدين العمل المشترك لمحاربة الإرهاب وإعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.

وتم التوصل إلى مذكرة التفاهم هذه قبل انقضاء مهلة 120 ساعة ينص عليها الاتفاق الأمريكي التركي، الذي تم إبرامه يوم 17 أكتوبر، لوقف الأعمال القتالية شمال شرق سوريا وانسحاب المقاتلين الأكراد من المنطقة.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية