اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

هل تتفق الأطراف اللبنانية على الصفدي رئيسا للحكومة؟

هل تتفق الأطراف اللبنانية على الصفدي رئيسا للحكومة؟
العالم

اتفقت الكتل السياسية في لبنان على اختيار وزير المالية السابق محمد الصفدي رئيساً للحكومة اللبنانية الجديدة. وتفاوتت الاراء حول طرح اسم الوزير السابق محمد الصفدي لرئاسة الحكومة الجديدة في لبنان، ما اعتبره البعض مناورة من سعد الحريري لفرض شروطه لتوليه رئاسة الحكومة.

هل اقتربت ساعة الاستشارات النيابية بعد تداول إسم الصفدي لرئاسة الحكومة اللبنانية ؟ ماذا عن رفض اسمه في الشارع والاصرار على شخصية غير السياسيين الموجودين على الساحة؟

يرى باحثون سياسيون ان ما حصل في الشارع اللبناني من رفض للوزير الصفدي كرئيس للحكومة اللبنانية دفع الى تسريب بعض المعلومات من "بيت القصر" التي تتحدث عن "لا مسؤوليتها المباشرة" وعدم وجود اتفاق وتنسيق بهذا الشأن.

واعتبر الباحثون ان ما يجري داخل الحكومة اللبنانية عبارة عن مناورات وطرح اسماء وصفت بـ "جس النبض" بهدف معرفة اذ كانت ترضي الشارع اللبناني وتدفعه باتجاه التهدئة.

واشار هؤلاء الى ان خروج رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري من التسوية سيتبع تشديد الحصار المالي الامريكي على لبنان. وفي الوقت نفسه، تشكيل حكومة التكنوقراط "حكومة كفاءات" وحكومة التكنوسياسية برئاسته هي مخالفة للنص الدستوري وخارج الدستور.

كما يرى قياديون حزبيون ان الشعب اللبناني يرفض الوزير الصفدي كرئيس للحكومة ويطالب برئيس من خارج الموجودين اليوم على الساحة وبالتالي فإنه من الطبيعي ان تكون ردود فعل الشارع فيها شيء من التحفظ. مشيرين الى ان تشكيل حكومة من التكنوقراط "حكومة اختصاصيين" تساعد على تقديم رؤية انقاذية للملف الاقتصادي الاجتماعي في البلاد.

فيما اعتبر نواب برلمانيون ان طرح اسم "الصفدي" كمرشح لرئاسة الوزراء أمر عادي وفي حال لم يقتنع الشارع اللبناني به يمكنهم من خلال الاستشارات النيابية ترشيح شخص اخر بدلا من الضجة الكبيرة التي عمت الشارع اللبناني.

ما رأيكم..

من هو الشخص المناسب لترأس الحكومة ؟

هل تزكية الصفدي هي مناورة من قبل الحريري لرض شروطه لتولي رئاسة الحكومة؟

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية