اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

الصفدي: يصعب تشكيل حكومة متجانسة من جميع الفرقاء + فيديو

العالم

بيروت (العالم) ‏17‏/11‏/2019 – أعلن الوزير اللبناني السابق محمد الصفدي اعتذاره عن الترشح لرئاسة الحكومة الجديدة.. وتسود حالة الترقب الشارع اللبناني بانتظار ما ستؤول إليه مساعي الحلحلة، لا سيما وأن الأوضاع عادت إلى نقطة الصفر مجددا.

وشهدت الساحة السياسية الداخلية تراشقا للاتهامات، حيث أوضح المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري أن وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل هو من اقترح وبإصرار مرتين اسم الوزير الصفدي، وهو ما سارع الرئيس الحريري إلى إبداء موافقته عليه.

واتهم المكتب التيار بالإمعان في تحميل الحريري مسؤولية انسحاب الصفدي، وقال إن سياسة المناورة والتسريبات التي ينتهجها التيار الوطني الحر هي سياسة غير مسؤولة مقارنة بالأزمة الوطنية الكبرى التي تمر بها البلاد.

وكان الصفدي أوضح في بيان اعتذاره لصعوبة تشكيل حكومة متجانسة ومدعومة من كل الأفرقاء السياسيين في البلاد، حيث هناك من يطالب بحكومة تكنوقراط، المرفوضة من قسم كبير من اللبنانيين، وآخرون يطالبون بحكومة تكنو سياسية، التي بدورها تتعرض للرفض، وخصوصا ما يسميه الشارع إعادة إنتاج نفس الطبقة السياسية التي يطالب الشارع بتغييرها بالكامل.

وفي تداعيات الأزمة المستكرة أعلنت جميعة المصارف استمرارها في الإقفال بسبب الأوضاع الراهنة والتزامها الإضراب يوم الإثنين.

وهنا تتجه الأنظار لاحتمال إعادة تكليف الحريري مجدداً بتشكيل الحكومة العتيدة، لكن المطالب الشعبية تبقى أساسا للعبور نحو التشكيل، معطوفة على التفاهمات السياسية المطلوبة بين القوى السياسية في البلاد، كحزب الله وحركة أمل وتيار المستقبل والتيار الوطني الحر، الأمر الذي دونه المزيد من المشكلات، بانتظار بلورة نهائية للحل والتوافق على حلحلة الأزمة الاقتصادية والسياسية التي باتت تهدد الجميع.

للمزيد من التفاصيل إليكم الفيديو المرفق..

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية