اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

بالفيديو... ردود الأفعال الرسمية في إيران تجاه رفع أسعار البنزين

العالم

طهران (العالم) ‏17‏/11‏/2019 – أسفرت أعمال الشغب التي قادها المندسون في إيران عقب تنفيذ قرار إدارة الوقود عن استشهاد شرطي غرب البلاد وحرق عشرات المصارف والمحال التجارية والممتلكات العامة، هذا وأكدت وزارة الأمن الإيرانية على التصدي الحازم للعابثين بالأمن والنظام واستقرار وراحة الشعب الإيراني فيما شدد رئيس السلطة القضائية على أهمية الحفاظ على حقوق المواطن وكرامته.

شكل مثيرو الشغب تحديا خطيرا للاحتجاج السلمي الذي خرج في بعض المدن الإيرانية على خلفية ارتفاع سعر البنزين، وأخرجوا الاحتجاجات عن مسارها الطبيعي.

وأسفرت أعمال الشغب التي قادها المندسون حتى الآن عن استشهاد شرطي في غرب إيران وحرق العديد من المصارف والعشرات من المحال التجارية والممتلكات العامة والخاصة.

وقدم أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني تقريرا مزوداً بوثائق تدل على ضلوع المنافقين والمجموعات المعارضة للثورة الإسلامية في أعمال الشغب في اليومين الأخيرين، مشيراً إلى أن هذه العناصر نفذت سلسلة هجمات على قوى الأمن الداخلي مستخدمة أسلحة نارية وقامت بحرق بنوك وممتلكات عامة وألحقت الأضرار بممتلكات الشعب

وشدد رئيس السلطة القضائية الإيرانية آية الله إبراهيم رئيسي على أهمية الحفاظ على حقوق المواطن وكرامته في مواجهة أي اعتداء من قبل العناصر الشريرة المعادية للثورة.

أما وزارة الأمن الإيرانية فأكدت التصدي الحازم للعابثين بالأمن والنظام واستقرار وراحة الشعب الإيراني، واعتبرت أنه وعلى ضوء توجيهات قائد الثورة الإسلامية فقد تم تحديد العناصر الرئيسية الضالعة في أعمال الشغب خلال اليومين الأخيرين، وأن الإجراءات المناسبة بهذا الصدد جارية وسيتم الإعلان عنها لاحقا.

وأكد وزير الداخلية الإيراني عبدالرضا رحماني فضلي أن القوى الأمنية ستتصدى بحزم للمخلين بأمن وراحة المواطنين إن واصلوا أعمالهم المثيرة للفوضى والشغب، وأوضح أن القوى الأمنية قد عملت لغاية الآن بالمداراة وضبط النفس.

واندلعت الإحتجاجات بعد الإعلان عن رفع لأسعار البنزين، خمسين بالمئة لأول ستين ليترا و300 بالمئة لما فوق، بالتزامن مع رفع قيمة الدعم الشهري لكل مواطن إيراني خمسة وخمسون ألف تومان، يستفيد منها نحو ستين مليون مواطن.

ويهدف رفع أسعار البنزين في إيران والذي يعتبر الأرخص في العالم، أيضاً إلى مكافحة عمليات التهريب ، وترشيد الإنفاق ودعم أصحاب الطبقات الفقيرة والمتوسطة.

للمزيد من التفاصيل إليكم الفيديو المرفق..

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية