اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

شاهد.. آخر تطورات الأحداث في الشارع الإيراني

العالم

وزعت السلطات الايرانية المرحلة الأولى من المساعدات المالية العائدة من رفع أسعار البنزين، وشملت عشرين مليون مواطن على أن تليها المرحلتان الثانية والثالثة الأربعاء والسبت المقبلين لتشملا ستين مليون نسمة. في هذا الوقت ساد هدوء ملحوظ بعض المدن التي شهدت احتجاجات.

سياسيا، انتقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تصريحات نظيره الأميركي مايك بومبيو وخاطبه بالقول إن من يمنع الدواء والغذاء عن الايرانيين لا يحق له أن يدعي حمايتهم.

وفاء للوعود التي قطعتها للشعب بدأت السلطات الايرانية بتنفيذ المرحلة الاولى من تقديم المساعدات المالية الحكومية لستين مليونَ مواطن ايراني من ذوي الدخل المحدود من عائدات رفع اسعار البنزين. والمرحلةُ الأولى بدأت أمس، وشملت عشرين مليونَ شخص، على أنْ تنطلقَ المرحلةُ الثانية ليل الأربعاءَ بعشرين مليونا آخرين ومثلهم السبت المقبل.

تزامن ذلك مع تراجع في شدة الاحتجاجات في بعض المدن الايرانية التي اندلعت قبل ايام بعد قرار الحكومة رفع اسعار البنزين. احتجاجات هدأت نسبيا بعدما عبرت قيادة البلاد عن تفهمها لمطالب المحتجين والسيطرة على اعمال الشغب التي نفذتها عناصر ملثمة بعضهم كان مسلحا ووثقها التلفزيون الايراني وتمثلت بحرق مؤسسات ادارية ومصارف ومنازل المواطنين بهدف اخلال الامن والفوضى.

قيادةَ الشرطة أصدرتْ أوامرَ لقواتِ مكافحة الشغب بعدم حمل السلاح الناري فيما اعلن حرس الثورة انه تم القبض على عدد كبير من مثيري الشغب وقال ان بعضهم اقرّ بتلقيهم مبالغ نقدية من جهات داخل وخارج البلاد لاحراق وتدمير المراكز والممتلكات العامة حتى سيارات الاسعاف اعتدوا عليها.

المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي قال ان هناك من يستغل الاوضاع دوما واكد ان قرار تعديل اسعار البنزين لم يكن قرار الساعة وان الحكومة تعمل بكل جهدها لمنع زيادة اسعار السلع الاخرى.

جهات خارجية حاولت تاجيج الوضع ان كان عبر التحريض او تصريحات مسؤولي بعض الدول خاصة الاميركيين. وزيرُ الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف جدد رفضَ طهران لتصريحات وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو التي زعم فيها ان واشنطن تدعمَ الشعب الإيراني. ظريف وصف الإعلانَ الاميركي كذبة مخزية لافتا الى أن من يمنع الدواء والغذاء عن الايرانيين لا يحق له أن يدعي حماية الشعب الإيراني فيما اكد أن حق التظاهر مذكور في الدستور.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية