اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

دانايي فر: حذرنا مسبقا من سقوط الموصل بيد داعش + فيديو

العالم

طهران (العالم) ‏20‏/11‏/2019 –أكد السفير الإيراني السابق في العراق حسن دانايي فر أنه قد أطلع وقبل ستة أشهر من سقوط مدينة الموصل بيد داعش رئيس الوزراء العراقي آنذاك بمعلومات عن تحركات مشبوهة تجري في شمال العراق، قد تحصلت عليها إيران، قد تؤدي إلى سقوط المدينة، ومنوهاً إلى أن الأميركان قد يكونون طرفاً في ذلك، ما اثبته تقاعسهم في الحرب على داعش في بداياتها.

وفي حوار خاص مع قناة العالم الإخبارية لبرنامج "من طهران" ورداً على سؤال حول مزاعم نيويورك تايمز أن إيران استغلت هجوم داعش على العراق خلال 2014 و2015 لتعزيز نفوذها في العراق أشار دانايي فر أن العلاقات الإيرانية العراقية لم تعد إلى عامي 2014 و2015 وهي ممتدة في طول الزمان.

وأضاف: لربما يمكن القول إن العلاقات الثنائية قد اتخذت منحى جديداً بعد انتصار الثورة الإسلامية في عام 1979.. فالبلدان يملكان 1400 كيلومتر مربع حدودا مشتركة، وهناك جذور ثقافية ودينية وقومية وتاريخية تربطهما، لذلك تمايزت دائماً العلاقة بين إيران والعراق بالنسبة لسائر الدول.

وأشار دانايي فر أنه و: في إحدى الجلسات مع رئيس الوزراء آنذاك السيد نوري المالكي أعربت عن قلقي من أن بعض النشاطات التي تقوم بها بعض الأجهزة وخاصة الأميركية منها من شأنها أن تؤدي إلى سقوط الموصل، وكان ذلك قبل ستة أشهر من سقوط المدينة.

وبين أنه و: بصفتي سفيراً لبلد جار، وهو عرف سائد إن كانت لدى السفراء معلومات أن يخبروا البلدان التي يعملون فيها، وهو ليس بأمر غيرمتعارف، ولا يعني التدخل في شؤون بلد آخر، حيث كنا قد تحصلنا على معلومات تدل على أن نشاطات خطيرة تجري في شمال وغرب العراق.

وأضاف السفير الإيراني السابق في العراق: من اللافت أن السيد المالكي قال لي إن الأميركان لم يقولوا شيئاً لنا بهذا الجانب.. فابتسمت وقلت له قد يكون هؤلاء جزء من المؤامرة!

ولفت دانايي فر إلى أنه: وقد رأينا بالفعل أن الأميركان دخلوا وبشكل متأخر إلى الحرب مع داعش، وذلك بعد وضعهم شروطاً، أي أنهم تركوا أن تسقط مناطق كثيرة بيد داعش.

وخلص إلى القول: لكن الجمهورية الإسلامية فور طلب رئيس الوزراء آنذاك وطلب رئيس الإقليم لبت الطلب، ودخلت في الحرب مع داعش، وقدمت شهداء، وقدمت مساعدات مادية واستخبارية وتدريبية ملفتة.

للمزيد إليكم الفيديو المرفق...

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية