اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

بعثة الأمم المتحدة: مشروع قانون الانتخابات الجديد يحتاج الى تحسينات

بعثة الأمم المتحدة: مشروع قانون الانتخابات الجديد يحتاج الى تحسينات
وكالة عين العراق

بغداد/.. قالت بعثة الأمم المتحدة في العراق {يونامي}، ان مشروع قانون انتخابات مجلس النواب الجديد يحتاج الى "تحسينات".

وأتم البرلمان في جلسته أمس القراءة الأولى لمشروع القانون.

وذكر بيان ليونامي، "بات الإصلاح الانتخابي مطلباً رئيسياً للعديد من المتظاهرين السلميين، وفي الأسابيع الأخيرة، سعت السلطات العراقية إلى إيجاد حلولٍ تشريعيةٍ تُلبّي دعوات الشعب لإجراء انتخاباتٍ موثوقةٍ وحرةٍ ونزيهة".

وأكد ان "هذه العملية هي ملكٌ للعراقيين وبقيادة عراقية، كما يجب أن تكون. وقد قدّم خبراء الانتخابات التابعون للأمم المتحدة دعماً فنياً إضافياً، بما في ذلك من خلال مشاركةِ أفضل الممارسات الدولية".

ولفت البيان الى ان "مسودة التشريع الانتخابي - قيدَ المراجعة حالياً من قبل مجلس النواب - إدخالَ تحسيناتٍ لتلبية مطالب الشعب".

وأشارت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس-بلاسخارت بالقول: "من صلاحيات مجلس النواب دراسة هذا التشريع بحسب ما يراه مناسباً، ومع ذلك، أودُّ أن أحثّ البرلمانيين على العمل بناءً على مطالب ناخبيهم المشروعة من أجل إجراء انتخاباتٍ موثوقةٍ وحرةٍ ونزيهة".

وأضافت "آملُ مخلصةً أن تعكس خياراتهم رغبة الشعب باعتماد طريقةٍ جديدةٍ ومختلفةٍ في ممارسة العمل السياسي واستعادة أمل الكثير من العراقيين في غدٍ أكثرَ إشراقاً" مؤكدة ان "الأمم المتحدة على استعدادٍ للمساعدةِ في إعداد التشريعات الانتخابية التي تُلبّي تطلعات الشعب العراقي بالكامل".

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية