اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

الصين تستدعي السفير الأمريكي في بكين

الصين تستدعي السفير الأمريكي في بكين
تسنيم

استدعت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الخميس، سفير الولايات المتحدة في بكين للاحتجاج على قانون يدعم الاحتجاجات في هونغ كونغ، داعية واشنطن إلى الامتناع عن تطبيقه "لتجنب إلحاق مزيد من الأضرار" بالعلاقات بين البلدين.

وقالت الوزارة في بيان إن نائب وزير الخارجية الصيني لي يوشينغ أبلغ السفير الأمريكي تيري برانستاد باحتجاج بكين "الشديد" بعدما أقر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القانون.

ويأتي مشروع القانون في وقت تجري فيه أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم مفاوضات لإتمام اتفاق جزئي للتخفيف من حدة الحرب التجارية بينهما.

وقالت الوزارة في البيان إن "لي شدد على أن الصين تحض بشدة الجانب الأمريكي على تصحيح أخطائه وتغيير مساره".

ودعا الولايات المتحدة كذلك إلى "الامتناع عن تطبيق القانون والتوقف فوراً عن التدخل في شؤون هونغ كونغ وشؤون الصين الداخلية، لتجنّب إلحاق مزيد من الأضرار بالعلاقات الصينية الأمريكية والتعاون الثنائي في مجالات مهمة".

ويجبر "قانون حقوق الإنسان والديموقراطية في هونغ كونغ" الرئيس الأمريكي على مراجعة الوضع التجاري التفضيلي للمدينة سنويًا ويهدد بإلغائه في حال تم تقييد الحريات في المنطقة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الصينية أن بكين حذرت الولايات المتحدة من أنها ستتحمل عواقب إجراءات مضادة ستتخذها الصين إذا واصلت ”التصرف بتعسف“ فيما خص هونغ كونغ.

واعتبرت بكين أن هذا القانون "يدعم بشكل وقح الأعمال المرتكبة ضدّ المواطنين الأبرياء الذين تعرّضوا للضرب والإصابات والحرق... على أيدي مجرمين عنيفين".

وأضاف البيان "ننصح الولايات المتحدة بعدم المضيّ في طريقها، وإلا فإنّ الصين ستّتخذ تدابير مضادّة صارمة، وعلى الجانب الأميركيّ أن يتحمّل كلّ العواقب المترتّبة على ذلك".

واتهمت الصين الخميس الفائت الولايات المتحدة بالسعي إلى "تدمير" هونغ كونغ وهددت بالرد بعدما أقر الكونغرس الأمريكي مشروع القانون الداعم للحراك المطالب بالديموقراطية الذي تشهده هونغ كونغ منذ ستة أشهر.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية