اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

رغم فشلها... اميركا تواصل سياسة الضغوط ضد ايران

العالم

أكد رئيس مجلسِ الشورى الاسلامي في ايران علي لاريجاني فشل سياسة الضغوط القصوى الأميركية، وحذر اوروبا من استخدام آلية الرد على إلغاء الاتفاق النووي.

سياسة الضغوط القصوى التي تمارسها الولايات المتحدة ضد ايران فاشلة، حقيقة اكدها المسؤولون الايرانيون واشارت اليها تقارير صحفية عديدة بينها اميركية.

رئيس مجلس الشوري الاسلامي في ايران علي لاريجاني قال إن سياسة الحظر ومايسمى سياسة الضغوط القصوى على ايران لاجدوى منها. واضاف خلال مؤتمر صحفي إن الجمهورية الإسلامية لم تغلق الباب لكنّ الأساس هو أن على الأميركيين أن يفهموا أن اسلوبهم كان موجوداً في الماضي لكنّه لم يجدهم نفعاً.

لاريجاني تابع ان: "هناك أشخاصًا يناقشون حاليًا ولكن القضية الان هي سياسة الضغوط القصوى التي تمثل سياسة خاطئة ويجب إصلاحها. بعض الدول تبذل جهودا بهذا الشأن. إذا كان لدى المسؤولين الأميركيين قدر كاف من التعقل ويستفيدون من تجربتهم السابقة ، فيمكنهم حل المشكلة ، والطريق ليس مغلقًا".

وفي رد على التهديدات الاوروبية الاخيرة حذر لاريجاني من أنّ ايران ستردُ على اوروبا بخفضِ التزاماتِها تُجاهَ الوكالةِ الدولية للطاقة الذرية اذا لجأت الى آليةِ الرد على إلغاءِ الاتفاق النووي.

اتفاق اكد مساعدُ وزيرِ الخارجية الايراني عباس عراقجي انه انجازٌ للدبلوماسية الدولية، معتبرا ان مسؤوليةَ تنفيذِه والحفاظِ عليه تقعُ على بلدان العالم. واشار خلال لقائه المسؤولون الصينيين في بكين الى الضغوط الاميركية على أطراف الاتفاق لدفعِها الى الخروج منه.

عراقجي اشار الى ان: "الإتفاق النووي ليس في وضع جيد. أطراف الإتفاق لم تلتزم بتعهداتها بعد الخروج الأميركي منه وايران أيضا لاتحظي بمنافع الإتفاق كما يجب".

لكن عراقجي اعرب عن تفاؤله من ان انضمام دول اوروبية الى الالية المالية "اينستكس" سيسهم في تفعيلها. مشيرا الى ان تخليَ الدول عن التعاملِ بالدولارِ الاميركي في التبادلاتِ التجارية هي خطوةٌ مهمة بالنسبة لإيران.

وكانت بلجيكا والدنمارك وفنلندا والنرويج وهولندا والسويد اعلنوا الانضمامَ إلى إنستكس بصفتها دولاً مساهمة. خطوة رحبت بها باريس ولندن وبرلين معتبرة انها دليل على جهود الأوروبيين لتسهيلِ التعاملِ الاقتصادي المشروع بين أوروبا وإيران.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية