اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

رسالة خطيرة من دبلوماسي أوروبي لترامب

رسالة خطيرة من دبلوماسي أوروبي لترامب
العالم

قالت صحيفة The Daily Mail البريطانية إن دونالد تاسك، الرئيس السابق للمجلس الأوروبي، سخر من دونالد ترامب، إذ نشر على منصة تويتر صورةً لنفسه يتظاهر فيها بأنه يوجِّه مسدساً إلى ظهر الرئيس الأمريكي.

بهذه الصورة، يتدخَّل الرئيس السابق للمجلس الأوروبي في النزاع الدبلوماسي الذي اندلع في قمة الناتو هذا الأسبوع، بعد أن التُقَطَ مقطعٌ مُصوَّر للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس وزراء كندا جاستن ترودو وهما يسخران من ترامب خلف ظهره.

بعد مغادرة ترامب اجتماعاً لرؤساء الحكومات في لندن بدا أن الرئيس السابق للمجلس الأوروبي يضيف المزيد من السخرية إلى الرئيس الأمريكي بمشاركته صورة يظهر فيها وهو يحاكي حركة الإمساك بمسدسٍ في ظهر ترامب.

فيما كانت الصورة التي تجمع تاسك وترامب، اللذين جمعتهما علاقةٌ مُضطربة خلال فترة رئاسة تاسك المجلس الأوروبي، قد التُقِطَت خلال قمة مجموعة الدول السبع في كندا العام الماضي 2018.

لكن بمشاركة تاسك هذه الصورة المثيرة للجدل في خضم قمة الناتو المُحرِجة لترامب، فإن الرئيس السابق للمجلس الأوروبي يزيد الطينة بلة على الرئيس الأمريكي.

تاسك الذي شغل من قبل منصب رئيس وزراء بولندا، والذي انتهت فترة منصبه بالاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي، شارك الصورة عبر حسابه الشخصي على تويتر، الذي يحظى بـ6800 متابع، مصحوبةً برسالةٍ حول الوحدة عبر الأطلسي.

فيما كَتَبَ تاسك مع الصورة: «رغم الاضطرابات الموسمية المتواصلة، لابد أن تستمر صداقتنا عبر الأطلسي».

هذه التغريدة تزيد من نزاع تاسك مع الرئيس الأمريكي، الذي وَضَعَه تاسك هدفاً له خلال فترة ولايته في رئاسة المجلس الأوروبي.

حيث إنه منذ أشهرٍ قليلةٍ فقط، انتقد تاسك، في خطابٍ له بالأمم المتحدة، رؤى الرئيس الأمريكي، واصفاً إياها بـ «الخاطئة والخطيرة».

وفي عام 2018، وَصَفَ تاسك إدارة البيت الأبيض بـ «المُتقلِّبة»، وقال: «بالنظر إلى القرارات الأخيرة للرئيس ترامب، قد يفكِّر البعض أنه مع أصدقاءٍ كهؤلاء، مَن بحاجةٍ إلى أعداء؟».

الصورة التي شاركها تاسك، تظهر أيضاً المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تنظر إلى يد تاسك، لكن ليس من الواضح ما إذا كان ردّ فعلها على هذه الحركة الإيمائية من تاسك إيجابياً أم سلبياً.

فيما يقود تاسك، الذي شغل منصب رئيس المجلس الأوروبي منذ عام 2014 وحتى أواخر الشهر الماضي نوفمبر/تشرين الثاني، حزب الشعب اليميني الوسطي الأوروبي، وهو أكبر جماعة سياسية في البرلمان الأوروبي.

ويبدو أن ترامب لم يكن يدرك الحركة التي أداها تاسك من وراء ظهره، إذ لم يردّ حتى الآن على تغريدة نظيره الأوروبي.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية