اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

آلاف المدرسين المغاربة يرفعون شعار "لا للتعاقد"

العالم

قال شهود إن قوات الأمن المغربية استخدمت خراطيم المياه لتفريق الاف المعلمين الشبان المعتصمين في العاصمة الرباط احتجاجا على نظام العمل بعقود مؤقتة وإن عددا من المعتصمين أصيبوا بجروح متفاوتة، فيما أعلنت الحكومة المغربية زيادات في أجور الموظفين بالقطاع العام ورفع الحد الأدنى للأجر في القطاع الخاص

لا للتعاقد هو الشعار الذي يرفعه آلاف المدرسين المغاربة المتعاقدين والمضربين عن العمل مطالبين بتثبيتهم رسميا.آلاف المدسين خرجوا في مسيرة صامتة احتجاجا على ما اسموه قمع محاولاتهم المبيت ليل الاربعاء الخميس قبالة مبنى البرلمان بالعاصمة الرباط.

وقطعت المسيرة في هدوء شوارع رئيسية وسط المدينة وصولا الى مقر البرلمان. المسيرة جاءت بعد يومين من توجه الاف المدرسين الى امام البرلمان لاقامة مخيم والاعتصام فيه لكن الشرطة تدخلت بخراطيم المياه لتفريقهم ومنعهم من المبيت امام البرلمان. وقال شهود عيان ان عدد منهم اصيب بجروح.

وقال احدهم "ندين هذا التدخل الهمجي في حق الاساتذة العزل اساتذه كان يعتصمون سلميا على مستوى البرلمان".

وكانت الحكومة قد اقترحت دمجهم كموظفين في الاكادميات الجهوية لوزارة التربية لكن المتظاهرين رفضوا ذلك مصرين على الادماج في الوزارة نفسها.

ويحتج المعلمون المتعاقدون وعددهم نحو 55 الفا على العقود القابلة للتجديد التي يعملون بموجبها منذ سنوات ويطالبون بمزايا كاملة ومعاشات مماثلة للعاملين الدائمين في الحكومة .

وكان وزير التربية سعيد امزازي قد هدد بفصل المعلمين المحتجين مالم يعودوا الى العمل وقال ان الاضراب اثر على 7%من طلاب المغرب البالغ عددهم7ملايين.

وبعد اشهر من المفاوضات اعلنت الحكومة المغربية زيادة في اجور الموظفين بالقطاع العام ورفع الحد الادني للاجر في القطاع الخاص بموجب اتفاق مع ثلاث نقابات عمالية واتحاد مقاولات. وينص على زيادة تتراوح ما بين 37و46يورو شهريا ابتداء من الشهر المقبل وتشمل نحو 800الف موظف بادارات الدولة والمؤسسات العمومية بغطاء مالي يصل الى 7مليارات درهم.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية