اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

'تل أبيب' تستجدي تطبيعا مع المغرب بشتى السبل

'تل أبيب' تستجدي تطبيعا مع المغرب بشتى السبل
العالم

تتواصل مساعي ومحاولات الكيان الاسرائيلي لدفع قضية "التطبيع مع دول عربية" قدما نحو الأمام، مختارا من بينها المغرب التي رفض ملكها مؤخرا محاولات أميركية لترسيخ هذا التطبيع .

وضمن هذا المسعى تحدثت صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية عن محاولة شركة الطيران الإسرائيلية “إلعال” فتح خط مباشر للملاحة الجوية بين تل أبيب والدار البيضاء.

وعن مصادر "سياسية عليا" نقلت “إسرائيل اليوم” قولها إن مدير شركة “إلعال” غونين أوسيشكين واثنان من نوابه قد زاروا المغرب في يوليو/ تموز المنصرم.

وتابعت: “وقتها قيل إن السبب الرسمي للزيارة مرتبط بالرغبة بالمشاركة بمؤتمر سياحي دولي، ومع ذلك عقدت إدارة شركة إلعال لقاءات مع إدارة شركة الطيران المغربية بهدف تدشين خط الطيران بين المغرب وإسرائيل” حسب قولها.

وزعمت صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية، أن النصف الأخير من العام الجاري، شهد تسريبات كثيرة عن مساعي خفية لـ”تسخين العلاقات” بين ’إسرائيل’ والمغرب، مشيرة إلى أن نتنياهو سبق والتقى سرا بوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة على هامش مؤتمر الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/ أيلول 2018 على حد قولها.

ويأتي نشر هذه التسريبات من قبل الصحيفة الإسرائيلية غداة إلغاء ملك المغرب محمد السادس لقاء مع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، يوم الجمعة الفائت بسبب محاولة الأخير دفعه للاجتماع مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتيناهو، حسبما ذكرت وسائل إعلام عبرية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي وصل إلى العاصمة المغربية الرباط الخميس، ثم عقد مباحثات مع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، والمدير العام للأمن الوطني المدير العام لمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، وكان مقررا أن يلتقي الملك المغربي محمد السادس بعد ذلك، ما أثار الكثير من التساؤلات.

وكان وزير الخارجية الأمريكي حل بالمغرب مباشرة بعد لقاء رسمي جمعه برئيس وزراء الإحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء في البرتغال، وهو ما دفع مسؤولا إسرائيليا لم يكشف هويته إلى الحديث عن وجود وساطة أمريكية تدفع نحو إقامة المغرب علاقات دبلوماسية مع "إسرائيل".

المصدر: وكالات

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية