اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

الغارديان: المجتمع السعودي يعيش حالة تصدع

وكالة المعلومة

المعلومة/بغداد..

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية، السبت، تقريراً لموفدها إلى العاصمة السعودية الرياض، مارتن شولوف، تناول فيه “التناقضات” في المجتمع السعودي، والتغييرات التي طرأت عليه عقب قوانين الانفتاح التي تبناها ولي العهد، محمد بن سلمان.

وقال مارتن شولوف إن الكثير من المظاهر التي تشهدها المملكة حالياً من قبل الشباب لا تتعدى نوعاً من التعبير عن التحدي المعروف بين أبناء هذه الفئة العمرية أكثر من كونه تعبيراً عن تغيرات نتجت عن مساحة الحرية التي يسمح بها النظام حالياً.

ويصف شولوف التغييرات التي شهدتها المملكة بـ”الإصلاحات”، مشيراً إلى أن نخبة محددة في المجتمع السعودي كانت تنادي بها، مستدركاً: “لكن باستثناء هؤلاء هناك خوف وغضب في كل مكان”.

وتابع: “بعد عامين من الإصلاحات التي تهدف إلى إحداث انفتاح في المجتمع على العالم ما تزال هناك فجوات كبيرة عند الإجابة عن أسئلة؛ مثل ماذا أرتدي؟ وماذا أفعل؟ فقوانين الملابس الصارمة التي كان يعمل بها في السابق تم إلغاؤها بالنسبة للمقيمين، وتعديلها بالنسبة للمواطنين، وكذلك القوانين التي كانت تقيد حركة النساء”.

ولفت شولوف النظر إلى أن “نشطاء حقوق الإنسان والمعارضين في الغرب يقولون إن هذه الإصلاحات تزامنت مع محاولات عديمة الرحمة لسحق المعارضة”.

وأكمل بالقول: “تم اعتقال معارضين وعلماء دين ونشطاء بشكل اعتباطي. وقالت عدة ناشطات نسويات إنهن تعرضن لاعتداء جنسي وتعذيب وهن رهن الاعتقال”.

وأكد أن “الخوف من الانسلاخ الثقافي عن حضارة الأجداد يسود بين صفوف المحافظين، ومن المظاهر التي تعزز مخاوفهم الحفلات الموسيقية والمهرجانات التي تجول شوارع الرياض بشكل متكرر”. انتهى/25

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية