اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

أهم ما جاء في مباحثات أستانا حول سوريا + فيديو

العالم

اختتمت في كازاخستان الجولة الرابعة عشرة من محادثات استانا حول سوريا، حيث شدد البيان الختامي على ضرورة زيادة المساعدات الإنسانية لجميع السوريين.

الجولة الرابعة عشر لمباحثات أستانا حول سوريا، اختتمت في العاصمة الكازاخية نور سلطان.

البيان الختامي للمحادثات اكد على الحاجة إلى زيادة المساعدات الإنسانية لجميع السوريين في جميع أنحاء البلاد دون تمييز وتسييس وشروط مسبقة، بالاضافة الى تسهيل العودة الآمنة والطوعية للاجئين والنازحين إلى أماكن إقامتهم في سوريا وضمان حقهم في العودة. كما اشار البيان الى ضرورة وحدة واستقلالية وسيادة سورية وسلامتها الإقليمية.

ورفض البيان محاولات خلق حقائق جديدة على أرض الواقع في سوريا بذريعة مكافحة الإرهاب، ومعارضة النقل غير المشروع لعائدات النفط التي ينبغي أن تعود إلى سوريا. واشار البيان الى ان الجولة المقبلة من المحادثات ستعقد في آذار/مارس العام القادم.

وعلى هامش الاجتماع، أكد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، أنه يواصل المشاورات مع ممثلي الحكومة والمعارضة في اللجنة الدستورية السورية لتحديد موعد للاجتماع الجديد للجنة. واشار بيدرسون لى ان الوفود لم يتوصلوا بعد إلى إجماع حول انعقاد اللجنة المصغرة، مؤكدا انه سيستمر في العمل على ذلك آملاً بأن يتقدم الوفدان بأفكار تسمح بالتوصل إلى فهم مشترك.

وكان الوفد السوري قد عقد لقاء مع الوفد الإيراني والروسي، حيث جرى خلال اللقاء تنسيق المواقف إزاء البنود اعامال الجولة والبيان الختامي، كما التقى الوفد السوري مع وفد الأمم المتحدة برئاسة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية