اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

بالوثيقة.. كتلة الحكمة النيابية تقدم مقترحين لتعديل قانون الانتخابات

بالوثيقة.. كتلة الحكمة النيابية تقدم مقترحين لتعديل قانون الانتخابات
بغداد اليوم

قدمت كتلة الحكمة النيابية، الاربعاء 11-12-2019، مقترحين لتعديل قانون الانتخابات المزمع التصويت عليه خلال جلسة مجلس النواب.

وجاء في الوثيقة التي حملت المقترحين والتي قدمت الكتلة الى اللجنة القانونية النيابية بخصوص قانون الانتخابات ’’الجديد’’، انه: "اولاً: تقسم المحافظة الى دوائر فردية متعددة وبعدد المقاعد المخصصة لها"، مشيرة الى ان "هذا الامر سيعطي فرصا للمدنيين والمستقلين من العراقيين".

وأضافت الوثيقة التي حملت توقيع رئيس الكتلة، فالح الساري، ان "يكون الترشيح فردياً، والفائز من يحقق اعلى الأصوات ونسبة 100%".

بالوثيقة.. كتلة الحكمة النيابية تقدم مقترحين لتعديل قانون الانتخابات

وفي وقت سابق من اليوم، قال زعيم تيار الحكمة، عمار الحكيم، أن كتلته لن تحيد عن موقفها بشأن التصويت على قانون الانتخابات الجيد.

وقال الحكيم في تغريدة عبر منصته بـ"تويتر"، إنه "لن نحيد عن موقفنا الرافض للتصويت على قانون انتخابات لا يعتمد الترشيح الفردي والدوائر الفردية ".

وحددت كتلة الحكمة النيابية بزعامة عمار الحكيم، الأربعاء (11 كانون الأول 2019)، ثلاثة شروط للموافقة على تمرير قانون الانتخابات الجديد، والذي يعتزم مجلس النواب التصويت عليه في جلسة اليوم.

وقال رئيس الكتلة فالح الساري في مؤتمر صحفي بحضور نواب الكتلة وحضرته (بغداد اليوم)، إن "الحكمة النيابية أكدت موقفها الثابت فيما يتعلق بقانون انتخابات مجلس النواب".

وأضاف الساري أن "الشرط الأول لتمرير قانون الانتخابات هو أن تقسم المحافظة الى دوائر فردية متعددة وبعدد المقاعد المخصصة لها اي (كل مقعد نيابي دائرة انتخابية) وهذا يعطي فرصة للمدنيين والمستقلين من ابناء الشعب العراقي".

وتابع أن "الشرط الثاني أن يكون الترشح فردياً والفائز هو الذ يحقق اعلى الاصوات وبنسبة 100%"، لافتاً إلى أن " الشرط الثالث هو تقليص عدد اعضاء مجلس النواب وكما جاء بمشروع القانون على ان يتم معالجة ذلك بالتعديلات الدستورية".

ودعا بيان الحكمة الذي قرأه الساري في البرلمان "جميع الكتل السياسية الى تحمل مسؤولياتها للحضور الى جلسة اليوم من اجل تمرير قانون الانتخابات لما له من اهمية بالغة وبما ينسجم مع دعوات المرجعية الرشيدة وابناء شعبنا من المتظاهرين في ساحات الاحتجاج مما يعني التحضير الاجراء انتخابات مبكرة".

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية