اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

الاقتصادية النيابية: تركيا اقترحت انشاء هذه المشاريع في العراق

الاقتصادية النيابية: تركيا اقترحت انشاء هذه المشاريع في العراق
بغداد اليوم

كشف النائب أحمد سليم الكناني، رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب العراقي، الأربعاء (8 أيار 2019)، عن عدد من المشاريع، قال إن تركيا اقترحت اقامتها خلال زيارة وزير خارجيتها، مولود جاويش أوغلو، الى العراق، نهاية نيسان الماضي.

وقال الكناني في تصريح صحفي، إن "قضية مساهمة تركيا في إعادة إعمار العراق كانت على رأس القضايا التي نوقشت مع وزير الخارجية التركي، خصوصاً خلال لقائه رئيس المجلس النيابي محمد الحلبوسي".

وأضاف الكناني، أن "تشاويش أوغلو أكد أن بلاده مستعدة للبدء في تفعيل عملية إعادة الإعمار، من خلال الشركات ورجال الأعمال الأتراك، وعبر تشكيل لجان مشتركة لهذا الغرض".

وكشف النائب العراقي عن مشاريع اقترحها الجانب التركي، وأهمها "تطوير مطار البصرة، وإعمار مطار الموصل وبناء منطقة صناعية فيها، وبناء طرق سريعة تربط جهات العراق كما هو الحال في تركيا، وبناء سكة حديدية تربط بين المعبر الجديد الذي سيقيمه البلدان والعاصمة بغداد، إلى جانب العديد من مشاريع البنى التحتية".

وكان أوغلو قد وصل إلى العراق، على رأس وفد رفيع المستوى، يوم 28 نيسان 2019، في زيارة استغرقت عدة أيام، ولم تقتصر على البعد السياسي الحكومي في التواصل، بل تعدتها إلى لقاءات متعددة مع الطيف السياسي العراقي، وأخذت بعداً اجتماعياً من خلال التواصل الاجتماعي مع العشائر العراقية.

وكانت تركيا قد قدمت، في مؤتمر إعادة إعمار العراق، الذي عُقد في الكويت بشهر فبراير 2018، مساهمة بـ 5 مليارات دولار، وأصبحت المساهم الأكبر بين أكثر من 70 دولة ومؤسسة دولية شاركت في المؤتمر.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية