اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

علماء بيئة: تلوث الهواء يقتل 9 ملايين شخص سنوياً

علماء بيئة: تلوث الهواء يقتل 9 ملايين شخص سنوياً
شفق نيوز

شفق نيوز / أفاد فريق من العلماء،يوم الأربعاء، بأن زيادة تلوث الهواء في الأماكن المفتوحة والتسمم بالرصاص،مسؤولان عن وفاة نحو 9 ملايين شخص سنويا منذ 2015، الأمر الذي يقوض التقدمالمتواضع في مواجهة التلوث حول العالم.

ووفقا لتحليل العلماء لبيانات معدلاتالوفاة العالمية ومستويات التلوث فإن 'تلوث الهواء من عمليات الصناعة والتوسعالحضري ساهم بزيادة نسبتها 7% في الوفيات المرتبطة بالتلوث بين 2015 و2019'.

وذكر ريتشارد فولر، (مشارك فيالدراسة) ورئيس جمعية 'بيور إيرث' العالمية: 'على النقيض من تغيرالمناخ والملاريا ومرض نقص المناعة المكتسب، فإننا لا نركز كثيرا على تلوثالبيئة'.

وأظهرت تقديرات في نسخة سابقة منالدراسة نُشرت عام 2017 أن حصيلة الوفيات بسبب التلوث بلغت نحو 9 ملايين سنويا، أووفاة من كل 6 على مستوى العالم، كما زادت التكاليف التي يتكبدها الاقتصاد العالميإلى 4.6 تريليون سنويا.

وفي الدراسة الحديثة التي نشرتهادورية 'لانست بلانتاري هيلث' على الإنترنت، حلل الباحثون بيانات 2019 مندراسة تجريها جامعة واشنطن تدرس التعرض للتلوث وتحسب مخاطر الوفاة الناتجة عنه.

وتركز الدراسة الحديثة خصيصا علىمسببات التلوث، وفصلت الملوثات التقليدية مثل التدخين في الأماكن المغلقة أو الصرفالصحي عن الملوثات الأكثر حداثة مثل تلوث الهواء بسبب الصناعة والكيماويات السامة.

وخلص الباحثون إلى أن 'الوفياتالمرتبطة بالملوثات التقليدية انخفضت على مستوى العالم، لكنها ما زالت تشكل مشكلةرئيسية في أفريقيا وبعض البلدان النامية الأخرى'.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية