اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

الكونغرس الأميركي يرفع السرية عن المعلومات الخاصة بمنشأ كورونا

الكونغرس الأميركي يرفع السرية عن المعلومات الخاصة بمنشأ كورونا
بغداد اليوم

صوت مجلس النواب الأمريكي، اليوم االسبت، بالإجماع على رفع السرية عن معلومات المخابرات الأمريكية حول أصول فيروس كورونا.

وكان التصويت الذي انتهى بـ 419 صوتا (بالإجماع) هو الموافقة النهائية للكونغرس على مشروع القانون، وإرساله إلى مكتب الرئيس جو بايدن، بحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

فيما بدا من غير الواضح ما إذا كان الرئيس سيوقع على الإجراء ليصبح قانونا، أكد البيت الأبيض إن الأمر قيد المراجعة.

وحسب الصحيفة، "كانت المناقشة في مجلس النواب موجزة وفي صلب الموضوع، ولدى الأمريكيين أسئلة حول كيفية بدء الفيروس القاتل وما الذي يمكن فعله لمنع تفشي المرض في المستقبل".

وقال النائب مايكل تورنر، رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب: "يستحق الرأي العام الأمريكي إجابات على كل جانب من جوانب جائحة كورونا"، مؤكدا أن "هذه الإجابات يجب أن تشمل كيف تم إنشاء هذا الفيروس، وعلى وجه التحديد، ما إذا كان حدثًا طبيعيًا أو كان نتيجة لحدث متعلق بالمختبر".

وركز أمر رفع السرية على المعلومات الاستخباراتية المتعلقة بمعهد ووهان الصيني لعلم الفيروسات، مشيرًا إلى "الروابط المحتملة" بين البحث الذي تم إجراؤه هناك وتفشي كورونا، الذي أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه جائحة في 11 مارس/ آذار 2020.

وتنقسم وكالات الاستخبارات الأمريكية حول ما إذا كان تسرب المختبر أو انتشار الحيوانات هو المصدر المحتمل للفيروس القاتل.

ويقول الخبراء إن الأصل الحقيقي لوباء الفيروس التاجي، الذي أودى بحياة أكثر من مليون أمريكي، قد لا يكون معروفًا لسنوات عديدة.

يشار إلى أنه إذا تم التوقيع على هذا الإجراء ليصبح قانونًا، فسيتطلب الإجراء في غضون 90 يومًا رفع السرية عن "أي وجميع المعلومات المتعلقة بالروابط المحتملة بين معهد ووهان لعلم الفيروسات وأصل مرض فيروس كورونا".

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية