اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

العثور على الماء في الغلاف الجوي لكوكب خارجي أكبر بعشر مرات من المشتري

العثور على الماء في الغلاف الجوي لكوكب خارجي أكبر بعشر مرات من المشتري
وكالة المعلومة

اكتشف تلسكوب جيمس ويب الفضائي آثارا لبخار الماء في الغلاف الجوي لكوكب خارجي عملاق غازي شديد الحرارة يدور حول نجمه في أقل من يوم أرضي (لمدة 23 ساعة تقريبا).

وراقب جيمس ويب، أقوى تلسكوب فضائي على الإطلاق تابع لناسا، باهتمام WASP-18 b، وهو عالم يبعد 400 سنة ضوئية عن الأرض.

واكتشف العالم الغازي العملاق خارج النظام الشمسي عام 2008، وهو أكبر بعشر مرات من المشتري، أكبر كوكب في نظامنا الشمسي، وهذا ما يجعله مثيرا للاهتمام.

والكوكب متطرف للغاية، حيث يدور حول النجم الشبيه بالشمس WASP-18 على مسافة متوسطة تبلغ 1.9 مليون ميل فقط (3.1 مليون كيلومتر). وللمقارنة، يدور الكوكب الأقرب إلى الشمس في المجموعة الشمسية، عطارد، حول الشمس على مسافة 39.4 مليون ميل (63.4 مليون كيلومتر).

وقالت ناسا في بيان إنه بسبب هذا القرب من النجم المضيف، فإن درجات الحرارة في الغلاف الجوي لـ WASP-18 b مرتفعة للغاية لدرجة أن معظم جزيئات الماء تتفكك.

وكتبت ناسا في البيان: "يُظهر طيف الغلاف الجوي للكوكب بوضوح العديد من ميزات المياه الصغيرة والمُقاسة بدقة، على الرغم من درجات الحرارة القصوى التي تصل إلى ما يقارب 5000 درجة فهرنهايت (2700 درجة مئوية). إنه ساخن جدا لدرجة أنه قد يؤدي إلى تمزيق معظم جزيئات الماء عن بعضها، لذا فإن رؤية وجوده يشير إلى حساسية جيمس ويب غير العادية لاكتشاف المياه المتبقية".انتهى / 25م

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية