اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

تسببت بالوفاة.. محققو الأمم المتحدة: داعش اختبر عوامل كيميائية على سجناء بالعراق وتأثر من نجا

تسببت بالوفاة.. محققو الأمم المتحدة: داعش اختبر عوامل كيميائية على سجناء بالعراق وتأثر من نجا
الرابعة

وقالت صحيفة "ميدل ايست" في تقرير لها ترجمته (الرابعة)، إن "المحققين يقومون بجمع الأدلة حول تطوير واستخدام الأسلحة الكيماوية من قبل عناصر تنظيم داعش في العراق بعد أن استولوا على حوالي ثلث البلاد في عام 2014 ، ويقومون بتحقيق تقدم في أعمال العنف القائم على النوع الاجتماعي والجرائم ضد الأطفال والمسلمين السنة والشيعة والمسيحيين والايزيديين".

وأخبر رئيس فريق التحقيق كريستيان ريتشر، "مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن الناجين من الهجوم الكيماوي في آذار 2016 على تازة خورماتو، وهي بلدة يغلب عليها الشيعة التركمان جنوب كركوك في شمال شرق العراق، ما زالوا متأثرين بشدة عندما زار في وقت سابق من هذا العام".

وقال إنه "أعطى الأولوية للتحقيق في الأسلحة الكيماوية التي يستخدمها التنظيم".

وقال ريتشر إن "التنظيم استخدم العديد من العناصر الكيميائية ونشرها في شكل صواريخ كيميائية ومدافع هاون، بالإضافة إلى عبوات ناسفة مرتجلة بالقرب من تازة خورماتو "مما أصاب الأحياء السكنية والحقول الزراعية".

ويعتقد أن الهجوم على تازة خورماتو كان أول استخدام للأسلحة الكيميائية من قبل داعش ، وفقًا لمحققي الأمم المتحدة. قالوا إن أكثر من 6000 ساكن عولجوا من إصابات وتوفي طفلان في غضون أيام من التعرض بينما لا يزال العديد من الناجين يعانون من آثار مزمنة ومستمرة.

وقال ريتشر إن تحقيق فريقه "قدم رؤى وتحليلات متخصصة بشأن الذخائر والمخلفات والمواد التي تم العثور عليها" في تازة خورماتو".

وقال: "تم اكتشاف كميات كبيرة من أدلة ساحة المعركة ، بما في ذلك سجلات رواتب داعش والمراسلات ، مما أتاح للفريق تحديد الأشخاص الذين يهمهم الأمر وإقامة روابط مع كبار أعضاء داعش المحتملين".

استولى الدواعش على مدن عراقية وأعلنوا الخلافة على مساحة واسعة من الأراضي في سوريا والعراق في عام 2014. وأعلن هزيمة التنظيم رسميًا في العراق في عام 2017 بعد معركة دامية استمرت ثلاث سنوات خلفت عشرات الآلاف من القتلى. مدن في حالة خراب. ومع ذلك ، تواصل خلاياها النائمة شن هجمات في أجزاء مختلفة من العراق.

فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم التي ارتكبها تنظيم الدولة الإسلامية، المعروف باسم يونيتاد، الذي يرأسه ريتشر، أنشأه مجلس الأمن في عام 2017 لجمع الأدلة حتى يمكن محاسبة مرتكبي الجرائم التي ارتكبها التنظيم في المحاكمات، وقد عملت بشكل وثيق مع المسؤولين القضائيين العراقيين.

وذكر تقرير يونيتاد في مايو 2021 أن التنظيم "اختبر عوامل بيولوجية وكيميائية وأجرى تجارب على سجناء، تسبب في الوفاة" ، وبدأ تحقيق أولي.

وأكد ريتشر لمجلس الأمن أنه "لا يوجد نقص في الأدلة على جرائم داعش في العراق ، لأن داعش كانت بيروقراطية واسعة النطاق وثقت وتحافظ على نظام إداري يشبه الدولة".

وقال إن فريقه قاد الجهود التي أدت حتى الآن إلى رقمنة 8 ملايين صفحة من وثائق داعش التي تحتفظ بها السلطات العراقية ، بما في ذلك المسؤولين الأكراد ، وكخطوة تالية ، يقوم يونيتاد بإنشاء أرشيف مركزي "سيكون المستودع الموحد لجميع الأدلة الرقمية ضد داعش ".

وقال ريتشر إن يونيتاد تعطي الأولوية أيضًا لـ "الأشخاص المعنيين" الذين يعيشون في بلدان أخرى ، وتدعم حاليًا الإجراءات الجنائية ضد أعضاء ومؤيدي داعش المزعومين في 17 دولة.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية