اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

الموارد توضح بشأن المحطات العائمة في الثرثار وتدعو لاستثمار الخزين "الميت"

الموارد توضح بشأن المحطات العائمة في الثرثار وتدعو لاستثمار الخزين الميت
بغداد اليوم

أصدرت وزارة الموارد المائية، اليوم الخميس، توضيحاً بشأن نصب محطات عائمة في بحيرة الثرثار، فيما دعت لاستثمار الخزين المائي الميت لتعزيز نهري دجلة والفرات.

وذكر بيان للوزارة تلقته (بغداد اليوم) أن "بعض وسائل الاعلام تداولت تقريرا صحفيا تضمن معلومات مضللة وخطيرة ومثيرة للرأي العام حول مشروع نصب مضخات عائمة في بحيرة الثرثار".

وأضافت الوزارة بحسب البيان أن "التخصيصات لهذا المشروع ادرجت ضمن الموازنة الاتحادية المقترحة لعام 2021 حيث اقدمت الموارد المائية هذا العام على حذف واستحداث المكون بسبب عدم اقرار الموازنة".

وأوضحت أن "المشروع يعد من المشاريع المهمة التي تحد من آثار الشحة المائية ولا يتحمل التأخير، علماً أن خزان بحيرة الثرثار أحد الخزانات الرئيسة التي تعزز نهري دجلة والفرات بالمياه تحديدا".

وبينت أنه "يتم مراقبة نوعية مياه البحيرة من قبل المركز الوطني لإدارة الموارد المائية احدى تشكيلات وزارة الموارد المائية من خلال محطات الرصد المنصوبة".

ولفتت الى أن "عملية نصب المضخات جاء بسبب شحة المياه التي يعاني منها البلد للسنة الرابعة على التوالي والتي أدت الى انخفاض مناسيب المياه في بحيرة الثرثار، مما يستوجب نصب مضخات لسحب المياه منها والاستفادة من الخزين الميت لتعزيز نهري دجلة والفرات".

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية