اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

كشف تفاصيل اجتماع المالكي بفيدان: تركزت على 3 ملفات

كشف تفاصيل اجتماع المالكي بفيدان: تركزت على 3 ملفات
وكالة المعلومة

كشف القيادي في ائتلاف دولة القانون جاسم محمد جعفر، الخميس، تفاصيل الملفات التي بحثها رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، مشيرا الى ان المباحثات تركزت على ثلاثة ملفات رئيسية النفط والمياه وتواجد حزب العمال داخل الأراضي العراقي.

تابع قناة "المعلومة " على تلكرام.. خبر لا يحتاج توثيقاً ..

وقال جعفر في تصريح لـ / المعلومة/، ان " اللقاء الذي جمع رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي بوزير الخارجية التركي هاكان فيدان في مكتب المالكي ببغداد كان موسعا ومطولا"، لافتا الى انه "تم بحث ثلاثة ملفات رئيسية تمثلت بالمياه والنفط وتواجد حزب العمال داخل الأراضي العراقية".

وأضاف ان "الوزير التركي عرض على المالكي المقترح التركي بشأن المياه وتلخص المقترح قدرة تركيا على خزن مياه نهري دجلة والفرات داخل العراق من خلال وضع برنامج ري حديث وبنظام جديد حيث يوفر للعراق ثلاثة ارباع ما يستهلكه او يهدره في الخليج".

وأشار الى ان "الملف الثاني يتعلق بالنفط حيث بينت الإدارة التركية بانها لن تدفع الغرامة التي فرضتها محكمة باريس، كون السبب يتعلق بالاقليم والأخير جزء من الدولة العراقية".

وتابع جعفر، ان " الملف الثالث تمثل بتواجد حزب العمال التركي داخل الأراضي العراقية الذي يشكل تهديدا للامن القومي التركي".

ولفت الى ان "دولة القانون اكدت للوفد التركي انها مع اخراج مقاتلي حزب العمال كونه يتعارض مع الدستور العراقي شرط ان يتم الاتفاق لحل المشكلة باي آلية وفق القوانين الدولية ومشاركة الأمم المتحدة".

ووصل فيدان، مساء الثلاثاء الماضي، في زيارة رسمية إلى العاصمة بغداد تستغرق يومين، وفق ما أعلنت عنه وزارة الخارجية العراقية، وتأتي هذه الزيارة لترتيب زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العراق.انتهى/25م

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية