اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

الصدر يحذر من الحفلات "الخارقة للأعراف: الشعب سيعلن رفضه للتحرر المفرط

الصدر يحذر من الحفلات الخارقة للأعراف: الشعب سيعلن رفضه للتحرر المفرط
شفق نيوز

حذر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، يوم الجمعة، من تكرار ما وصفه بـ"الحفل الخارق للأعراف"، في إشارة إلى مهرجان العراق الدولي الذي أقيم في ساحة الاحتفالات داخل المنطقة الخضراء ببغداد، وحضره شخصيات ثقافية وفنية عراقية وعربية.

وقال الصدر: "نحذر الدول الدول الإسلامية من الانفتاح المتزايد ومن التحرر الممقوت الذي لا يفضي إلا الى التطبيع وانتشار المثلية كما حدث في الحفل الخارق للأعراف المجتمعية العربية والإسلامية في عراقنا الحبيب وفي ظلّ دولة (بني العباس)".

وأضاف "أنا على يقين إن الشعب العراقي أمة الطهارة ويريدون أن يتطهروا ويرفضون الفساد والشذوذ. وإن تكررت مثل تلك الحفلات فأنا على يقين بأن الشعب سيعلن رفضه الموحد ضد التحرر المفرط وضد التمهيد للتطبيع والمجتمع الميمي".

وأصدر مستشار رئيس الوزراء للشؤون الثقافية عارف الساعدي، أمس الخميس، توضيحاً بشأن مهرجان العراق الدولي الذي اثار الجدل.

وقال الساعدي، في بيان ورد لوكالة شفق نيوز، إن "الفنانة شذى حسون، قدمت طلبا تروم فيه إقامة مهرجان تكريمي للفنانين العراقيين والعرب، وأن رئاسة الوزراء ووزارة الثقافة دعمت الفكرة (مهرجان يُكرَّم فيه فنانون عرب وعراقيون يستحقون التكريم) ولكن الفنانة لم تحصل على أي دعم مالي، لأن الطلب مقدم من شركة خاصة، لكن الدعم تلخص في تهيئة الساحة لنصب المسرح فيها وبعض اللوجستيات من استقبال الضيوف وتوديعهم".

وأضاف أن "لا علاقة للحكومة بالتنظيم الفني إطلاقاً، ولا بدعوات المكرمين، رغم أن المهرجان كان فيه من الشخصيات والأسماء المهمة ما يرفع من قيمته، مثل حبيب غلوم وجمال سليمان ووليد توفيق وجواد الشكرجي وعواطف نعيم وعبدالستار البصري والاء حسين واياد راضي وعلي فاضل وغيرهم من الأسماء المحترمة، تم تكريمهم بطريقة لائقة ومفرحة، وتحدثوا بجمال فائق عن بغداد وعودة عافيتها بالفن والشعر والسلام".

وأشار الساعدي، إلى أن "منصة التكريم لم يرتق لها الا هؤلاء الفنانون وأمثالهم المحترمون، فضلا عن لجنة التحكيم عالية الجودة، ومن ضمنهم نقيب الفنانين جبار جودي، والدكتورة شذى سالم وآخرون".

وأقر مستشار السوداني، بوجود أخطاء عدة رافقت المهرجان، مثل وجود بلوكرات وفانيشستات، معتبرا ذلك "أمراً غير لائق".

وأخلى الساعدي، مسؤولية الحكومة في ما حصل من لغط، بالقول: "هل دورنا أن نفتش النساء في بوابة الحفل؟ أو ننشر وصايا للبس والأزياء؟.. لو فعلنا مثل هذا الامر لشُتمنا اكثر واكثر، ولو منعنا المهرجان من الأساس لقيل إن بغداد أصبحت قندهار".

وعن موعد المهرجان، أوضح أنه كان يوم 29 أيلول الماضي، وارسلت الدعوات من قبل إدارة المهرجان بناء على هذا الموعد، ولكن ما حدث من كارثة في الحمدانية والحداد الذي أعلن عنه العراق دفع ادارة المهرجان الى تأجيل الحفل الى يوم 3 / 10 والذي صادف انه متزامن مع اليوم الوطني، وهذا يعني ان المهرجان لم يقم احتفالا باليوم الوطني، انما هو موعد تأجل لا أكثر ولا أقل".

وبشأن حملة التسقيط التي حصلت ممّا وصفهم بالمبتزين أردف الساعدي بالقول: "نحن لا يمكن ابتزازنا بالاموال لكي نشتري السكوت، والكلام يشمل أحد الفنانين المقيمين في مصر، مستدركاً بالقول: "معيب جداً على من يدعي الفن أو الثقافة وعمله الأساس ابتزاز الناس بالبوستات والشتائم لغرض الحصول على الأموال".

الصدر يحذر من الحفلات الخارقة للأعراف: الشعب سيعلن رفضه للتحرر المفرط
الصدر يحذر من الحفلات الخارقة للأعراف: الشعب سيعلن رفضه للتحرر المفرط
سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية