اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

كشف جديدة..التبريرات البريطانية لغزو العراق مسروقة من رسالة دكتوراه

كشف جديدة..التبريرات البريطانية لغزو العراق مسروقة من رسالة دكتوراه
وكالة المعلومة

كشف تقرير لمجلة نيو لاين ماغازين البريطانية ، الخميس ، ان التبريرات البريطانية للمشاركة مع الولايات المتحدة في غزو العراق اعتمد على سرقة فكرية من رسالة دكتوراه مقدمة الى جامعة اوكسفورد قبل فترة الغزو .

ونقل التقرير الذي ترجمته وكالة /المعلومة/ عن المؤلف البريطاني لكتاب "صعود الكذب السياسي" بيتر اوبورن قوله ان " رئيس الوزراء الاسبق ديفيد كاميرون وقع في نفس الخطأ الذي ارتكبه سلفه توني بلير المراوغ وصوت لصالح غزو العراق، فلماذا لم يتعلم الدرس في الملف الإسرائيلي الأخير قبل قطع المساعدات عن منظمة غوث اللاجئين الفلسطينيين " الاونروا".

واضاف التقرير " في عام 2003، زعم "الملف المراوغ" والمسروق الأول أن العراق كان يدعم الإرهاب. وفي عام 2024، زعم "ملف مراوغ وكاذب آخر " آخر أن موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في غزة تعاونوا مع حماس لتنفيذ هجمات تشرين الأول، حيث قطع كاميرون، وزير الخارجية البريطاني، المساعدات عن الأونروا بناءً على الوثيقة الإسرائيلية المؤلفة من ست صفحات، كما فعلت العديد من الحكومات الغربية الأخرى، في حين ان قرار تعليق المساعدات يعرض للخطر حياة 1.3 مليون شخص يعتمدون على خطوط الأونروا الغذائية، مما يجعل المساعدات والأونروا نفسها في مهب الريح ".

وقال العالم اللغوي الشهير جون مكوورتر أن" جميع عمليات الانتحال والسرقة الادبية لاتعادل ما فعلته الحكومة البريطانية لتبرير غزو العراق عندما نسخت من بحثي، كلمة بكلمة، بما في ذلك أخطائي النحوية - كاملة بفاصلة سيئة السمعة في غير محلها".

واضاف ان " عمليات السرقة الفكرية قد تكون لها عواقب وخيمة على الحياة المهنية لجملة الشهادات ، لكن السرقة التي قامت بها الحكومة البريطانية ادت الى كارثة حربية فظيعة فقد كانت أطروحتي (حول حرب الخليج عام 1991)، منذ أن كنت طالباً للدكتوراه في جامعة أكسفورد، مسروقة من قبل الحكومة البريطانية بما يتوافق مع روح المصطلح".

واشار التقرير الى ان " هذه الحالة تقدم نموذجا بشأن ما يحدث عندما تقدم الحكومة على سرقة فكرية لتحقيق مكاسب سياسية من ناحية، وحول كيف يمكن للسلطة استخدام الشكل الأكثر من السرقة الأدبية لإسكات أي شخص يهدد سردها على المستوى الوطني". انتهى/ 25 ض

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية