اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

سياسي أيرلندي: العنف والغطرسة الامريكية والاسرائيلية فشلت

سياسي أيرلندي: العنف والغطرسة الامريكية والاسرائيلية فشلت
وكالة المعلومة

أكد المحلل وأستاذ التاريخ السياسي في جامعة كوينز بلفاست ريتشارد انجليش، الثلاثاء، ان العنف والغطرسة الامريكية التي استمرت طوال عقدين في الشرق الأوسط بذريعة مكافحة الإرهاب فشلت في الوصول الى السلام الحقيقي في المنطقة وكذلك فان استمرار منطق العنف الإسرائيلي سيفشل أيضا كنتيجة حتمية.

ونقلت صحيفة الغارديان البريطانية في تقرير ترجمته وكالة /المعلومة /، عن انجليش قوله إنه "وبعد مرور عقدين من الزمن، ومع مقتل أكثر من 300 ألف شخص في العراق، وفقاً لبعض التقديرات، وربما 240 ألف شخص في أفغانستان، أصبح من الممكن أن نرى أن العنف الأمريكي الذي رافق ما يسمى بـ"الحرب ضد الإرهاب" أدى إلى خلق المزيد من الفوضى والمذابح".

وأضاف انه " وحتى باستثناء العراق وأفغانستان، فإن أعداد القتلى في الهجمات الإرهابية في جميع أنحاء العالم ارتفعت من 109 شخصا شهريا في السنوات التي سبقت 11 أيلول، وفقا لإحدى الدراسات، إلى 158 شخصا شهريا خلال السنوات الست التي تلت ذلك، وفي الوقت نفسه، فإن بعض أولئك الذين قال بوش إنهم فروا للنجاة بحياتهم، أصبحوا الآن في السلطة في كابول".

وتابع انه " إذا كان لأي حملة حقيقية لمكافحة الإرهاب أن تحقق ولو نصراً استراتيجياً جزئياً، فلابد أن تتم بطريقة صبورة ومزودة بالموارد الجيدة، وبأهداف واضحة وليس كما فعلت الولايات المتحدة في العراق تحت المزاعم الكاذبة وتلفيق الأدلة ".

وبين ان " التكتيكات الوحشية التي يتبعها الجيش الإسرائيلي في غزة بغض النظر عن مدى دقة تصميمها أو تنفيذها ببراعة، لن تحل الصراع ما لم يكن هناك تفهم استراتيجي لكيان الاحتلال للمظالم الفلسطينية والرغبة في إقامة الدولة الفلسطينية على ارضها".

وأشار الى ان " الاعتماد المفرط على الأساليب العسكرية العدوانية يمكن أن يؤدي إلى تحطيم الدعم العالمي لاي دولة؛ وأن المراقبة الفنية يجب أن تكون قانونية ومتناسبة؛ كما ان هناك أسئلة جدية يتعين طرحها حول أخلاقية وقانونية السماح لكيان مثل إسرائيل بارتكاب الجرائم دون ان تكون هناك عقوبات وبالتالي فان فشلها مؤكد كما فشلت الولايات المتحدة في العراق وأفغانستان ". انتهى/ 25 ض

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية