اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

اصابع المسؤولية تتوجه نحو العيداني .. حادثة الهارثة تصدم العراقيين

اصابع المسؤولية تتوجه نحو العيداني .. حادثة الهارثة تصدم العراقيين
وكالة المعلومة

نزلت فاجعة دهس مجموعة من الاطفال التلاميذ في الهارثة بمحافظة البصرة، كالصاعقة على العراقيين الذي عبروا عن مشاعر حزنهم في كل الوسائل التي يملكونها منها منصات التواصل الاجتماعي.

تابع قناة "المعلومة " على تلكرام.. خبر لا يحتاج توثيقاً ..

ودهست شاحنة (براد) مجموعة من التلاميذ اثناء خروهم من المدرسة التي تقع على الخط السريع في مدينة الهارثة بمحافظة البصرة، ما ادت الى مصرع 6 تلاميذ وجرح 14 آخرين على الأقل.

ويبدو ان خطر وجود المدرسة على الخط السريع بدون جسر للمشاة، حذر منه اهالي المدينة لمرات عديدة، وهذا تبين من خلال فيديو صور قبل ايام من هذه الحادثة تضمن تحذير من تعرض التلاميذ الى خطر الدهس بسبب عدم وجود وسائل السلامة مثل جسر العبور او شرطي المرور.

طالب العديد من سكان منطقة الهارثة بوضع رجال شرطة ومرور أمام إحدى المدارس التي يتطلب الوصول إليها قطع شارع عام بشكل خطر.

لكن المسؤولين في البلد لاسيما اعضاء مجلس النواب، حملوا المحافظ مسؤولية هذه الفاجعة.

طالبت النائب زينب الموسوي، رئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي بتخصيص جلسة طارئة لاستضافة محجافظ البصرة اسعد العيداني وقائممقام الهارثة لمعرفة أسباب عدم بناء جسور عبور مشاة على الطريق السريع في الهارثة.

وقالت الموسوي ان الاستضافة يجب ان تكون قبل عيد الفطر المبارك، مبينة، إن "حادثة الهارثة ليست الاولى من نوعها بل حدثت حالات دهس عديدة لطلبة المرحلة الابتدائية وهذا نتيجة سوء ادارة محافظة البصرة".

واضافت، ان "حادثة الهارثة تكشف حجم الفساد المالي في محافظة البصرة وعجز الجهات التنفيذي بدءًا من المحافظ اسعد العيداني وإلى مسؤولي البلديات في المحافظة عن تعاقس كبير في إدارة اهم محافظات العراق من الناحية النفطية أضافة إلى أنها بوابة العراق الاقتصادية".

الى ذلك أصدر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، عدة توجيهات بشأن حادثة دهس التلاميذ في محافظة البصرة.

وذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أن "السوداني، وجه وزير التربية، بالذهاب إلى محافظة البصرة، والوقوف ميدانياً على تداعيات الحادث الأليم الذي شهده قضاء الهارثة، وراح ضحيته عدد من التلاميذ".

وأضاف البيان، أن "السوداني سيتابع التحقيق في تفاصيل ومسببات الحادث، والإجراءات السريعة المطلوبة؛ لضمان تفادي تكرار مثل هذه المآسي، فضلاً عن دعم عوائل الضحايا والوقوف إلى جانبهم وهم يمرّون بأوقات صعبة، تستدعي التضامن والمواساة".

وعلى صعيد ذي صلة اعلن الناطق باسم الداخلية وخلية الإعلام الأمني العميد مقداد ميري إن الشرطة ألقت القبض على السائق في منطقة الهارثة شمال المحافظة.

كما أوضح أنه وفق "الاعترافات الأولية فإن سائق العجلة فقد السيطرة عليها بسبب عطل في المكابح ما تسبب في حادث الدهس عند انتهاء الدوام الرسمي للمدرسة".

ووقع الحادث في منطقة الهارثة قرب سيطرة القادسية على بعد 15 كم عن مركز البصرة، أثناء خروج التلاميذ من مدرسة زينب الابتدائية

وأعلنت محافظة البصرة الحداد 3 أيام على أرواح الضحايا.انتهى25ق

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية