اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

بعد التعاون بمجال الطاقة والبناء الصين تدعم الصناعة العسكرية العراقية

بعد التعاون بمجال الطاقة والبناء الصين تدعم الصناعة العسكرية العراقية
وكالة المعلومة

كشف تقرير لموقع " ارمي ريكوكنغشن" المتخصص بالشؤون العسكرية ، الخميس، ان الصين وبعد تعاونها مع العراق في مجال الطاقة والبنية التحتية ساهمت في اطلاق البلاد لانتاجها المحلي من ناقلة الافراد المدرعة من طراز VN22 .

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة /المعلومة/ أن "لجنة الصناعات الدفاعية العراقية تتابع بنشاط مخططاً استراتيجياً يهدف إلى تعزيز القدرات الدفاعية العراقية. ومن بين أهدافها الرئيسية، يبرز إنشاء قاعدة صناعية دفاعية متطورة، حيث تسعى هذه المبادرة إلى تلبية الاحتياجات الشاملة للقوات المسلحة العراقية والأجهزة الأمنية، والتي تشمل مجموعة واسعة من الأسلحة والمعدات والذخائر".

واضاف ان " المركبة الصينية من طراز VN22 والتي بدأ العراق انتاجها هي مركبة وحاملة أفراد مدرعة صينية الصنع مقاس 6 × 6 كشفت عنها شركة الدفاع الصينية نورينكو في تشرين الاول من عام 2021 وتستخدمها دول الكوت ديفوار والشرطة السنغالية وهي مجهزة بمحطة اسلحة لعنصر واحد و مسلحة بمدفع رشاش نورينكو 12.7 ملم LM5 ثلاثي الأسطوانات من نوع جاتلينج".

واوضح التقرير ان " الصين تعمل على زيادة وجودها في مجال الصناعات الدفاعية بشكل كبير في أفريقيا، مستخدمة مجموعة من الاستراتيجيات التي تشمل مبيعات الأسلحة، وإنشاء مراكز الصيانة، والاستثمار في مرافق التدريب، فيما كانت شركة صناعة الطيران الصينية (AVIC) نشطة بشكل خاص، حيث أنشأت مركزًا للتدريب على الطيران في جنوب إفريقيا، ومراكز صيانة ودعم في تنزانيا وجمهورية الكونغو، ومستودعات لقطع الغيار في كينيا وزيمبابوي وجمهورية الكونغو كما تهدف هذه المبادرات إلى دعم مبيعات وصيانة الطائرات الصينية الصنع، بما في ذلك النماذج المدنية والعسكرية".

وبين التقرير ان " العلاقات الدفاعية بين العراق والصين تعمقت بشكل كبير، وتركزت في المقام الأول على التعاون الاقتصادي، وتطوير البنية التحتية، والطاقة، حيث تأتي هذه التطورات وسط محاولات العراق الأوسع لإعادة بناء البلاد وتحقيق الاستقرار فيها بعد سنوات من الصراع".

واشار التقرير الى ان " الصين كانت لاعباً رئيسياً في جهود إعادة إعمار العراق، وخاصة في قطاعات النفط والزراعة والإسكان، وفي عام 2019، وافقت الشركات الصينية على بناء 8 ملايين وحدة سكنية في جميع محافظات العراق تقريبًا، مما يوضح حجم مشاركة الصين في تطوير البنية التحتية في البلاد، كما يعد التعاون في مجال الطاقة حجر الزاوية في الشراكة الاستراتيجية بين الصين والعراق منذ عام 2013، عندما أطلقت الصين مبادرة الحزام والطريق، حيث برز العراق كشريك أساسي للمشاركة في مجال الطاقة ضمن هذا الإطار". انتهى/ 25 ض

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية