اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

بلومبيرغ: خط انابيب نفطي كندي يهدد خام البصرة

بلومبيرغ: خط انابيب نفطي كندي يهدد خام البصرة
وكالة المعلومة

كشف تقرير لصحيفة بلومبيرغ البريطانية ، الاثنين، ان استحداث خط انابيب ترانس ماونتن الكندي لنقل النفط الخام سيؤدي الى زيادة الشحنات إلى ثلاثة أضعاف تقريبًا، مما يجعل الرمال النفطية الكندية في منافسة مباشرة مع الخام العراقي.

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة /المعلومة/ ان " توسعة خط أنابيب ترانس ماونتن، الذي سيضاعف قدرة منتجي الرمال النفطية في ألبرتا ثلاث مرات تقريبًا على شحن خامهم الثقيل إلى ساحل المحيط الهادئ، سيؤثر بشكل مباشر على خام مماثل يسمى خام البصرة الثقيل الذي يتم إنتاجه في العراق".

وقالت سوزان بيل، محللة شركة ريستاد إنرجي إن" مصافي الساحل الغربي للولايات المتحدة التي تعتمد على خام البصرة الثقيل وغيره من خام الشرق الأوسط سيكون لديها حوافز للتحول إلى النفط الكندي، وهو أرخص ثمناً ويقع في مكان مجاور، كما ستسمح ترانس ماونتن أيضًا بشحن المزيد من النفط الكندي عبر المحيط الهادئ إلى آسيا، حيث يتم بيع معظم النفط الثقيل من خام البصرة، مما قد يفرض ضغوطًا قد تتسبب بهبوط الأسعار".

وأوضحت ان " توسعة ترانس ماونتن المقرر أن تبدأ التشغيل التجاري في الأول من أيار المقبل بعد سنوات من التأخير وتجاوز التكاليف - ستسمح بشحن ما يصل إلى 890 ألف برميل من النفط الخام يوميًا من الرمال النفطية الكندية إلى منطقة فانكوفر لنقلها بالناقلات إلى الأسواق الخارجية".

وأشارت الى ان " ترانس ماونتن قد تغير الفوارق الجغرافية لأسعار البصرة الثقيلة، مثل العلاوة التي تبلغ حوالي دولارين للبرميل التي يبيعها هذا النوع في سنغافورة مقابل ساحل الخليج الأمريكي، وقد تتقلص هذه العلاوة مع سعي مصافي ساحل الخليج للحصول على المزيد من خام البصرة الثقيل ليحل محل النفط الكندي الذي تسمح ترانس ماونتن بتدفقه إلى آسيا وكذلك الخام المكسيكي الذي تخفض الحكومة هناك صادراته". انتهى/25 ض

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية