اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

صحيفة أمريكية: العراق ضمن أكبر 15 دولة في العالم في احتياطيات النفط

صحيفة أمريكية: العراق ضمن أكبر 15 دولة في العالم في احتياطيات النفط
وكالة المعلومة

اكد تقرير لموقع انسايدر مونكي الأمريكي، السبت، ان العراق مازال يحتفظ بموقعه كواحد من اكبر 15 دولة في العالم في احتياطيات النفط في حين تعد الشركات الامريكية العملاقة مثل اكسون موبيل وشل وشيفرون من اكبر الشركات الملوثة للبيئة التي تتسبب بزيادة الاحتباس الحراري وتغير المناخ.

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة /المعلومة/ ان سوق النفط العالمية كانت خاضعة لسيطرة مجموعة من الشركات الأنكلو-أمريكية متعددة الجنسيات المعروفة باسم "الأخوات السبع" في النصف الأخير من القرن العشرين، لكن الدول الغنية بالنفط والحريصة على مصالحها اجتمعت وأنشأت منظمة أوبك في بغداد عام 1960 وقد أدركت هذه البلدان أن لديها موارد غير متجددة، وإذا تنافست ضد بعضها البعض، فسوف ينخفض سعر النفط كثيرًا، مما يؤدي في النهاية إلى نفاد سلعتها الثمينة ولكن المحدودة في وقت أقرب".

وأوضح التقرير ان " منظمة أوبك تضم حاليا 12 عضوا، فيما تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 80 بالمائة من احتياطيات النفط الخام المؤكدة في العالم تقع في الدول الأعضاء، مما يمنح المنظمة تأثيرًا كبيرًا على مشهد الطاقة العالمي".

وبين التقرير ان " قيمة سوق النفط والغاز العالمي بلغت 6.99 تريليون دولار في عام 2022 ومن المتوقع أن تنمو إلى 8.67 تريليون دولار بحلول عام 2027، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 4.4 بالمائة خلال الفترة القادمة، كما ان أكبر منطقة في حصة سوق النفط والغاز العالمية هي منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وتأتي أمريكا الشمالية في المرتبة الثانية".

وتابع ان " العوامل الأساسية التي تدفع نمو الصناعة تشمل الطلب المتزايد على النفط والغاز، وتزايد المنافسة في الصناعة، ورأس المال العالمي علاوة على ذلك، من المتوقع أيضًا أن يؤدي ارتفاع أنشطة التنقيب عن النفط والغاز وزيادة الأسعار عالميًا إلى دفع نمو الصناعة".

وأشار الى انه " وفي اعقاب الكارثة المناخية برزت الشركات الامريكية العملاقة مثل اكسون موبيل وشيفرون وشل كأكبر ملوث للبيئة حيث أصبحت الحاجة الملحة للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية أكثر أهمية من أي وقت مضى". انتهى/ 25 ض

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية