اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

ارمي ريكنونشن: تركيا تعتزم نشر منظومة الدفاع الجوي اس 400 على الحدود العراقية

ارمي ريكنونشن: تركيا تعتزم نشر منظومة الدفاع الجوي اس 400 على الحدود العراقية
وكالة المعلومة

كشف تقرير لموقع "ارمي ريكنونشن" المتخصص بالشؤون العسكرية، الثلاثاء، ان تركيا تعتزم نشر منظومتها الروسية للدفاع الجوي من طراز أس 400 على الحدود العراقية.

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة / المعلومة /، انه " نظر إلى هذا النشر المتوقع على أنه إجراء مضاد للتهديدات الإقليمية الأخيرة، ولا سيما الضربات الصاروخية الإيرانية، ويمكن أن يؤدي إلى تضخيم العلاقات المتوترة بالفعل مع حلفاء الناتو، وخصوصا الدعم الامريكي للجماعات الكردية في سوريا".

واضاف ان "شراء أنقرة لهذه الأنظمة في عام 2019 اثار سخطًا غربيًا بسبب عدم توافق نظام أس 400 مع أنظمة الناتو والمخاوف بشأن أمن التقنيات الغربية، وعلى الرغم من التحذيرات الأمريكية المستمرة ضد تفعيلها والعقوبات اللاحقة، إلا أن نظام لم يتم نشره عملياً الا ان نشرها على الحدود العراقية يحمل رسالة مبطنة للولايات المتحدة والناتو بشان دعمهم للجماعات الكردية المسلحة في سوريا والذين تعتبرهم تركيا جزء من جماعة البي كا كا".

وتابع التقرير ان "شراء أنظمة اس 400 كلف تركيا ما يقرب من 2.5 مليار دولار، لكن التكاليف غير المباشرة كانت أعلى بكثير بسبب استبعاد البلاد من برنامج توريد طائرات F-35، مما أدى إلى خسائر تقدر بأكثر من 9 مليارات دولار، حيث منعت الولايات المتحدة أنقرة من الحصول على طائرات إف-35، بزعم ان ذلك سيسمح للفنيين الروس بالوصول إلى البيانات التي قد تعرض للخطر قدرات الطائرة الشبح".

واشار المحاضر في الجامعة الأمريكية وكبير زملاء معهد أوريون للسياسات سليمان أوزيرين ، الى أن النشر المحتمل على الحدود العراقية يخدم العديد من الأهداف الإستراتيجية لأنقرة، وقد تهدف إلى قمع الانتقادات الداخلية، وتأكيد التعاون العسكري مع موسكو، ونقل رسالة قوية إلى الغرب فيما يتعلق بموقف تركيا الاستراتيجي بين روسيا وحلف شمال الأطلسي". انتهى/ 25 ض

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية