اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

الصراع على رئاسة المجلس .. الحلبوسي وتعديل النظام الداخلي لمجلس النواب

الصراع على رئاسة المجلس .. الحلبوسي وتعديل النظام الداخلي لمجلس النواب
وكالة المعلومة

ما زال رئيس مجلس النواب المقال محمد الحلبوسي، يعتبر عن منصب رئاسة البرلمان ملف شخصي تابع له يلهث ورائه رغم اقالته، وجعله يدور في فلك حزبه.

تابع قناة "المعلومة " على تلكرام.. خبر لا يحتاج توثيقاً ..

الا ان باقي الاحزاب السنية تحاول قطع الطريق امامه باعطاء انطباع بان المنصب للمكون وليس لحزب تقدم الذي ريرأسه الحلبوسي.

بالمقابل فان المكونين الكردي والشيعي، ما زالا بانتظار الاتفاق السني الذي يبدو انه بعيد المنال بوسط عرقلته من قبل الحلبوسي.

كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون فراس المسلماوي، عن السبب الرئيسي وراء انسحاب شعلان الكريم من الترشح لرئاسة البرلمان، مؤكداً ان حزب الحلبوسي يعمل على تغيير النظام الداخلي لمجلس النواب والمجيء بمرشح اخر للمنصب.

وقال المسلماوي لـ /المعلومة/، ان "حزب تقدم قدم طلب موقع من قبل اكثر من 70 نائباً لتعديل النظام الداخلي لمجلس النواب، وبالتحديد المادة 12 لإضافة بند رابع في المادة يسمح بفتح باب الترشح للمنصب الرئاسي".

وأضاف ان "خطوة حزب تقدم بسحب مرشحه لرئاسة البرلمان شعلان الكريم، مع الخطوة الأخرى لجمع التواقيع بهدف تعديل النظام الداخلي للمجلس، تدل على ان هذا الحزب ذاهب باتجاه تقديم بديل للكريم كمرشح لرئاسة المجلس".

وبين ان " رئاسة المجلس احالت هذا الطلب الى اللجنة القانونية لدراسته".

وعلى الرغم من الحراك السني باتجاه تعديل النظام البرلماني، الا ان للمحكمة الاتحادية رأي اخر يقف ضد هكذا توجهات.

ويؤكد النائب عن الاطار التنسيقي محمد الصيهود لـ /المعلومة/، ان "الكتل السياسية التي تمضي بحراك تعديل النظام الداخلي للبرلمان لن تكون قادرة على تجاوز قرار المحكمة الاتحادية.

وأضاف ان "مرشح حزب تقدم شعلان الكريم خرج من التنافس على الرئاسة، والتعديلات المقترحة من بعض الكتل السياسية لن تمر، لأنها لا تملتك الشروط القانونية للتصويت عليها داخل مجلس النواب، مشيرا الى، أن التنافس سينحصر بين الأسماء التي تم ترشيحها بالجلسة الأولى التي تمت في الفترة السابقة".

وعلى نفس السياق استبعد المحلل السياسي قاسم التميمي، قدرة مجلس النواب على تعديل نظامه الداخلي ، في ظل رفض باقي الأطراف السياسية.

وقال التميمي لـ /المعلومة/، ان "الأطراف السنية مازالت منقسمة فيما بينها بخصوص السلطة التشريعية، حيث يسعى كل طرف للظفر برئاسة المجلس، على امل تحقيق الزعامة السنية للمكون".

وأضاف ان "سيطرة رئيس مجلس النواب المقال محمد الحلبوسي على المكون، غير صحيحة، لانه يزيد من التوتر".انتهى 25ن

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية