اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

تقرير دولي يكشف عن زيادة الانفاق العسكري في الشرق الاوسط بنسبة 9%

تقرير دولي يكشف عن زيادة الانفاق العسكري في الشرق الاوسط بنسبة 9%
وكالة المعلومة

كشف تقرير لصحيفة المونيتور الامريكية ، ان عمليات الانفاق العسكري على الجيوش والمعدات في منطقة الشرق قد زادت بنسبة 9 بالمائة هذا العام وهي اكبر نسبة مئوية من الزيادة خلال عقد من الزمن، ويرجع ذلك جزئيا إلى حرب غزة، والانفاق السعودي والتركي .

ونقل التقرير الذي ترجمته وكالة / المعلومة /، عن معهد ستوكهولم قوله ان " مبلغ الزيادة في الانفاق بلغ 200 مليار حيث تعد السعودية خامس أكبر منفق في العالم، والتي زادت الإنفاق بنسبة 4.3 بالمائة عن العام السابق ليصل إلى 75.8 مليار دولار في عام نهاية 2023".

واضاف ان " انفاق الكيان الاسرائيل قد ارتفع الى نسبة 24 بالمائة في العام الماضي ليصل إلى 27.5 مليار دولار، مما يجعل اسرائيل في المرتبة الخامسة عشرة من حيث الإنفاق في العالم، كما ارتفع انفاقه من عام 2014 حتى عام 2023 بنسبة 44 بالمائة وكان الإنفاق المتزايد في العام الماضي "مدفوعًا بشكل أساسي" بالحرب العدوانية على غزة ، والذي وجد أن الإنفاق العسكري الإسرائيلي الشهري ارتفع من 1.8 مليار دولار قبل تشرين الاول إلى 4.7 مليار دولار في كانون الثاني من العام الماضي".

وتابع ان " تركيا احتلت المرتبة 22 من حيث الإنفاق العسكري في العالم حيث زاد الإنفاق العسكري التركي بنسبة 37 بالمائة ليصل إلى 15.8 مليار دولار ".

واشار التقرير الى انه "ووفقا لمعهد ستوكهولم للسلام تعد السعودية وقطر ومصر من بين أكبر مستوردي الأسلحة الامريكية في العالم". انتهى/25 ض

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية