اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

رباط فلسطيني في الأقصى لمنع اقتحامه من المستوطنين

رباط فلسطيني في الأقصى لمنع اقتحامه من المستوطنين
العالم

توافد آلاف المواطنين الفلسطينيين منذ ساعات مبكرة من صباح الاحد إلى باحات المسجد الأقصى المبارك وسط انتشار أمني مكثف لقوات الاحتلال الاسرائيلي في محيط المسجد وعند بواباته. وشهدت البلدة القديمة في القدس المحتلة ومحيطها توترا الليلة الماضية، إثر قيام مستوطنين بمسيرة استفزازية رفعوا خلالها الأعلام الإسرائيلية قرب باب العامود أحد أبواب البلدة الرئيسية.

أدى الفلسطينيون صلاة عيد الأضحى بالمسجد الأقصى بعد أن تم تأخيرها ساعة واحدة عن موعدها، وذلك تحسبا لإصدار شرطة الاحتلال الإسرائيلية قرارا يسمح للمستوطنين باقتحام المسجد المبارك.

ومنذ ساعات فجر اليوم الأحد، تدفقت أعداد كبيرة من المقدسيين على المسجد الأقصى، تلبية للدعوات التي أطلقت خلال الأيام القليلة الماضية للاحتشاد فيه وإغلاق كافة المصليات في القدس المحتلة لإفشال مخطط جماعات الهيكل المزعوم اقتحام الأقصى في العيد.

وقام المصلون المسلمون داخل المسجد بمسيرة باتجاه باب المغاربة، من داخل الأقصى تحديا لجماعات المتطرفين التي تنوي اقتحامه من الخارج.

هذا ودعا خطيب المسجد الأقصى في صلاة عيد الأضحى اليوم الأحد المصلين إلى البقاء في المسجد وعدم مغادرته و"تركه فريسة للمستوطنين" الذين تجمعوا بأعداد كبيرة عند باب المغاربة استعدادا لاقتحامه.

وبالتزامن مع فرض سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إجراءات أمنية مكثفة على المسجد الأقصى ومحيطه، في ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل" المزعوم، تصدى الفلسطينيون في القدس المحتلة لاقتحام المستوطنين باحات المسجد الأقصى وتدنيسها، واندلعت اثر ذلك مواجهات بين الطرفين.

ويتخذ المستوطنون الصهاينة من الذكرى المزعومة مناسبة لاقتحام مسجد الأقصى المبارك بأعداد كبيرة.

وقال نشطاء مقدسيون إن جماعات المستوطنين الساعين لاقتحام الأقصى، يقودهم الحاخام الأكبر ومؤسس جماعات الهيكل "يسرائيل أرائيل"، وتجمع معه المئات عند باب المغاربة.

وأشاروا إلى أن عناصر الاحتلال في حالة استنفار ترقبا لخلو المسجد من المصلين أو تناقص أعدادهم، لفتح الباب أمام المتطرفين لاقتحام الأقصى.

وقال المتطرف “افراهام بلوخ” إن "الشرطة الإسرائيلية" ستسمح لهم بالاقتحام كما حدث خلال “يوم القدس” في 28 شهر رمضان الماضي.

من جانبهم دعا نشطاء مقدسيون العائلات المسلمة المتجهة إلى الصلاة في الأقصى إلى إحضار وجبات إفطارها إلى المسجد من أجل البقاء فيه أكبر فترة ممكنة.

ودعا الحراك الشبابي الشعبي في القدس، إلى جعل يوم عيد الأضحى المبارك يوم رباط في المسجد الأقصى المبارك.

وقال الحراك، في بيان له السبت: "يا شباب الأقصى أنتم سوره وسياجه، فاجعلوا رباطكم قريباً من أبوابه، ومقابل أبواب المغاربة والسلسلة لنكون في مقدمة الصف نتصدى لمن تُسول له نفسه من الصهاينة أن يضع قدمه في الأقصى في يوم الأضحى".

وفي رسالة للشرطة والمتطرفين الصهاينة قال الحراك:" لا تأخذكم الأوهام، فنحن نعمُر الأقصى في عيدنا كباراً وصغاراً بالاحتفالات وأشكال البهجة لأن عيدَنا رباط، لكننا إذا ما دعا الداعي لن نتردد في تقديم الأرواح دفاعاً عنه، وليتذكر المحتل بأس شباب القدس عند باب الأسباط، ويوم أن كسرنا شرطته بالدم عند باب الرحمة، وإن شباب القدس لكم بالمرصاد".

في حين أعلنت العديد من العائلات المقدسية، استقبال التهنئة في العيد لأقاربها ومعارفها داخل المسجد الأقصى، طيلة اليوم الأول من عيد الأضحى لحشد أكبر عدد ممكن، تحديا لمحاولات المستوطنين اقتحام المسجد. وذلك بعد أن شكّلَ المستوطنون مسيراتٍ استفزازيةً بذريعةِ الوصول الى حائطِ البُراق.

في سياق متصل وبحسب دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، فإن 77 مستوطنًا من بينهم 25 طالبًا يهوديًا اقتحموا المسجد الأقصى خلال الفترة الصباحية أمس، ونظموا جولات استفزازية في ساحاته، وسط تلقيهم شروحات عن “الهيكل” المزعوم.

وذكرتْ مصادرُ عبرية أنّ آلافَ المستوطنين سيتابعون اقتحامَ الأقصى لإحياءِ ذكرى ما يُسمى خرابَ الهيكل. وترمي مسيراتُ المستوطنين الى إفسادِ فعالياتِ عيدِ الأضحى المبارك.

فيما أكدتْ مصادرُ محلية أنّ قواتِ الاحتلال اعتقلتْ عدداً من الشبان الفلسطينيين المقدسيين.

ومنذ يوم الثلاثاء الماضي، والمستوطنون بحماية شرطة الاحتلال يطيلون فترة مكوثهم في المسجد الأقصى علهم يحصلون على دقائق إضافية، وتخصيص كامل المدة ما بين صلاتي الفجر والظهر لاقتحاماتهم.

وذكر مركز معلومات وادي أن 2233 مستوطنًا متطرفًا وطالبًا يهوديًا اقتحموا المسجد الأقصى خلال تموز/ يوليو الماضي، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، ووسط تضييقات على دخول المسلمين للمسجد باحتجاز هوياتهم وإخضاعهم للتفتيش.

اقليماً حذر وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية عبد الناصر أبو البصل مما تقوم به سلطات الاحتلال من تدرج مقصود ومكشوف في زيادة مدة الاقتحامات للمسجد الأقصى.

وأشار أبو البصل في بيان، إلى محاولات الاحتلال تغيير الوضع القائم التاريخي والثابت للأقصى، بهدف السيطرة عليه، “مما يعد تدخلًا في أماكن العبادة الخاصة بالمسلمين والمقدسة لديهم”.

وطالب الدول العربية ودول منظمة التعاون الاسلامي والدول المحبة للسلام في العالم، بأن تضغط على سلطة الاحتلال من أجل الكف عن تعدياتها المتكررة على مصلى باب الرحمة وعلى اي جزء من المسجد الأقصى.

وفي قطاع غزة، أدى الفلسطينيون صلاة عيد الأضحى المبارك في مخيمات العودة وكسر الحصار على الحدود الشرقية للقطاع.

وشارك في الصلاة آلاف المواطنين إلى جانب قيادات الفصائل الفلسطينية والهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار.

ودعا رئيس الهيئة خالد البطش خلال خطبة العيد إلى نصرة مدينة القدس والمسجد الاقصى خاصة، في ظل الهجمة الصهيونية ومحاولات التهويد التي تتعرض لها مدينة القدس هذه الأيام.

وأكد أن قضية القدس ستبقى الاهتمام الأول للشعب الفلسطيني رغم سياسيات ومحاولات الاحتلال الإسرائيلي صرف الأنظار عنها.

الى ذلك استشهد شاب فلسطيني، صباح اليوم الأحد، أول أيام عيد الأضحى المبارك، في إطلاق نار وقصف صهيوني شرق بيت حانون شمال قطاع غزة.

وزعم جيش الاحتلال رصد فلسطيني يقترب من السياج الأمني شمال قطاع غزة، فأطلقت قوة من الجيش النار تجاهه ما ادى الى استشهاده.

وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال قصفت عدة نقاط رصد للمقاومة شرق بيت حانون، إلى جانب إطلاق نار كثيف شرق بيت حانون مع إطلاق قنابل إنارة في سماء المنطقة.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية