اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

بالفيديو.. نصيحة جهانغيري إلى دول بحر قزوين

العالم

أكد نائب الرئيس الإيراني اسحاق جهانغيري أن الأمن والاستقرار في الممرات المائية الدولية والسواحلِ الشمالية والجنوبية ومضيق هرمز خط أحمر بالنسبة لطهران. من جهته قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف إن التحالفات العسكريةَ التي يراد تشكيلها مهزومة مسبقا، وتمهد لزعزعة الأمن في المنطقة.

رفض لاي تواجد اجنبي في مياه الخليج الفارسي وتأكيد على مسؤولية دول الجوار في تحقيق الامن وموقف طهران الثابت عبر عنه اكثر من مسؤول وفي اكثر من مناسبة .

نائب الرئيس الايراني اسحاق جهانغيري وفي كلمة له بالمنتدى الاقتصادي لدول بحر قزوين في تركمنستان، أكد أن استقرار وأمن الممرات المائية الدولية والسواحل الشمالية والجنوبية ومضيق هرمز، تشكل خطا احمر بالنسبة لايران، وشدد على ان تواجد القوات الاجنبية في الخليج الفارسي تحت أي مسمى خطر كبير يهدد أمن واستقرار المنطقة.

نفس الموقف عبر عنه الرئيس الايراني حسن روحاني خلال اتصال هاتفي مع أميرِ قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني، روحاني اكد إن طهران ستبذل كل جهودها للحفاظ على أمن المنطقة ومضيق هرمز وبحر عمان، وقال أن ما تقوم به بعض الدول مثل الولايات المتحدة في المنطقة يجعل الأمور أكثر خطورة .

من جهته اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان التحالفات العسكرية التي راد تشكيلها مهزومة مسبقا. وخلال لقائه نظيره القطري محمد بن عبد الرحمان في الدوحة، أكد ظريف أن القوات الأجنبية تمهد لزعزعة أمن المنطقة، وشدد على ان ايران ودول المنطقة هي المسؤولة عن توفير الامن، داعيا الى تعزيز الحوار لحل مشاكل المنطقة .

قائد القوات البحرية في حرس الثورة الإسلامية علي رضا تنكَسيري قال أن أميركا وبريطانيا تحاولان تشكيل تحالف غير شرعي وتخططان لتواجد الكيان الاسرائيلي في مياه الخليج الفارسي، وشدد على ان أي تواجد اسرائيلي غير مشروع يمكن أن يشعل معركة، وحمل الدول الساعية وراء ذلك كامل المسؤولية.

وبشان محاولات الادارة الاميركية اجاء مفاوضات مع ايران أكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس موسوي رفض طهران القاطع لاي تفاوض مع واشنطن ما لم تَكُفَّ عن الإرهاب الاقتصادي وممارسة الضغوط، وقال بإن انتظار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بان يتلقي اتصالا هاتفيا من المسؤولين الإيرانيين أمرٌعبثي.

التفاصيل في الفيديو المرفق..

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية