اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

قوات هادي تعيد السيطرة على أبين وشبوة في الجنوب + فيديو

العالم

جنوب اليمن (العالم) 2019.08.27 – تشهد محافظتا شبوة وأبين جنوب اليمن سيطرة قوات الرئيس المستقيل عبدربه منصورهادي بعد فشل قوات المجلس الانتقالي المدعومة إماراتياً بإحراز تقدم عسكري في ظل تفاهمات سعودية إماراتية بشأن فرض السيطرة على أهم موانئ الجنوب.. فيما حذر مراقبون يمنيون من تنفيذ مشروع تقسيم الجنوب إلى مربعات حسب الثروات الطبيعية والنفطية لأطماع سعودية إماراتية في البلاد.

يشهد جنوب اليمن عودة لسيطرة قوات حكومة الفار هادي على محافظات شبوة وأبين بعد فشل قوات المجلس الانتقالي المدعومة إماراتياً في إحراز تقدم عسكري في ظل تفاهمات سعودية إماراتية بشأن فرض السيطرة على أهم موانئ الجنوب.

ويرى مراقبون تأكيد هذه الأحداث على تقسيم الجنوب إلى مربعات حسب الثروات الطبيعية والنفطية خدمة لأطماعهم في البلاد.

تراجع كبير لقوات المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً في محافظتي شبوة وأبين جنوب اليمن، بعد أن انسحبت قوات مايعرف بالنخبة الشبوانية من شبوة بعد معارك عنيفة شهدتها المحافظة خلال الأيام الماضية، فيما أعلنت بعض ألويتها الانشقاق عن المجلس الانتقالي، كلواء النخبة المتمركز بمنشأة بلحاف النفطية.. في مشهد يعكس التحول في مسار الأحداث التي شهدها الجنوب مؤخرا حسبما يؤكد مختصون .

إتفاقات سعودية إماراتية بعد فشل الأخيرة في تنفيذ مخططتها في جنوب اليمن يرى مراقبون أنها أعطت حكومة الفار هادي انتصاراً شكليا، حيث تقدمت قوات مايسمى بالشرعية إلى محافظة أبين وسيطرت على معظم مديرياتها متجهة نحو مركز المحافظة دون أي مقاومة من مرتزقة الإمارات، كما شهدت أحياء بمدينة عدن اشتباكات بين تلك المليشيات المدعومة خارجيا.

وتشير مجريات الأحداث في الجنوب إلى سعي السعودية والإمارات تحقيق مكاسب على الأرض من خلال احتلال الموانئ المهمة بما يخدم مصالحها الاستعمارية خدمة لأجندات المشروع الأميركي الإسرائيلي في المنطقة .

للمزيد إليكم الفيديو المرفق...

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية