اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

ردود الافعال تتوالى على عملية حزب الله البطولية

ردود الافعال تتوالى على عملية حزب الله البطولية
العالم

اثارت العملية البطولية التي سطرها مجاهدو حزب الله يوم امس الاحد ضد آلية عسكرية ومركز افيفيم العسكري الاسرائيلي ردود افعال واسعة في الداخل اللبناني وخارجه حيث بارك معظمها بهذا الانجاز الكبير في ظل بعض المواقف العربية المتخاذلة المحايدة للعدو "الاسرائيلي" او الصامتة تجاه عدوانه والرد فيه.

وعلى الصعيد الداخلي اشادت الاوساط السياسية والدينية اللبنانية بالعملية البطولية للمقاومة موكدا انها رسخت قواعد الاشتباك.

واشاد رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان، الشيخ عبد الأمير قبلان، بالعملية النوعية التي نفذتها المقاومة ضد العدو الصهيوني في عمل بطولي يكشف عن شجاعة رجالها ليؤكد ان المقاومة اصبحت اليوم قوة ردع للعدوان تلجم غطرسته وتضع حدا لعدوانه.

واكد الشيخ قبلان ان لبنان المتلاحم شعبا وجيشا ومقاومة اصبح انموذجا يحتذى به في مواجهة الاحتلال وردع العدوان الاسرائيلي، فقوة لبنان الحقيقية تكمن في وحدته والمعادلة التي اثبتت الاحداث منعتها وفعاليتها حسبما افاد موقع العهد الاخباري.

وفي هذا السياق أشار نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم إلى أن حزب الله يريد المحافظة على الردع وقواعد الاشتباك، مؤكدا "نحن في الخط المنصور قولًا وعملا".

وقال الشيخ قاسم أن المقاومة أرغمت "اسرائيل" على قواعد اشتباك أدت الى ردعها فالعين بالعين والسن بالسن والقتل بالقتل.

وبارك اللقاء الإسلامي الوطني في بيان له العملية البطولية التي نفذتها المقاومة ضد العدو الصهيوني، معتبرًا أن هذه العملية هي وسام شرف وضعته المقاومة على صدر كل لبناني وعربي وكل مسلم.

واعتبر اللقاء أن لبنان اليوم يفتخر ويعتز بمقاومته وبسيدها الصادق في وعده ونصره، مطالبًا الشعب اللبناني بكل أحزابه وانتماءاته أن يفتخر بما تحققه المقاومة من إنجازات وانتصارات تصب في مصلحة أمن واستقرار وكرامة الشعب اللبناني.

وأكد اللقاء أننا اليوم كلبنانيين نعتبر أن لبنان بفضل المقاومة هو في موقع القوة والردع والمنتصر وزمن الهزائم والخوف من العدو قد ولى لأن لبنان اليوم فيه مقاومة شريفة تعمل بصدق وإيمان وإخلاص وتقدم التضحيات في سبيل عزة لبنان وكرامة أهله.

واعتبر اللقاء أن ما صدر من مواقف من الرؤساء الثلاثة والمسؤولين في دعم المقاومة بالرد على الاعتداءات الصهيونية هي مواقف مسؤولة ومشرفة وتكرس وحدة اللبنانيين في مقاومة أي عدوان على لبنان، معتبرًا أن أي كلام يحرض على المقاومة هو خدمة للعدو ودعم لعدوانه.

كما أشاد الحزب السوري القومي الاجتماعي بالعملية النوعية التي نفذتها المقاومة رداً على العدو الصهيوني.

في هذا السياق باركت جبهة العمل الإسلامي في لبنان العملية الجريئة والنوعية التي نفذتها المقاومة الإسلامية، واستهدفت ناقلة جند إسرائيلية في مستعمرة أفيفيم على الحدود مع فلسطين المحتلة بصواريخ كورنيت، ما أدى إلى تدميرها وقتل وجرح من فيها.

وفي بيان لها قالت الجبهة: "انتهى الزمن الذي كان فيه العدو الصهيوني يصول ويجول ويعربد ويقتل ويدمر، وأتى زمن الرد والعزة والكرامة، هذا الزمن العنفواني الذي استطاعت فيه المقاومة ورجالها الأبطال الأشاوس شل قدرة العدو وإجباره على التراجع والتقهقر والهرب من مواقعه على الحدود لمسافة عدة كيلو مترات".

وختم بيان الجبهة: "إن هذه العملية تمثل اليوم الإنجاز الحقيقي والوعد الصادق الذي وعده سيد المقاومة، ما يثبت معادلة توازن الردع ومنع اختراق وتجاوز قواعد الاشتباك الذي يسعى العدو الصهيوني إلى نقضه وتغييره، لذا فإن هذه العملية وهذا الرد البطولي يمثلان قوة للبنان وعنفوانا لشعبه ولكل العرب والمسلمين حتى يعلم العدو ويعلم العالم أجمع أن دماء شبابنا وأرواحهم ليست رخيصة، وأن أرضنا ليست مستباحة "وإن عدتم عدنا".

كما باركت حركة التوحيد الاسلامي العملية البطولية للمقاومة الاسلامية عند الشريط الحدودي مع فلسطين المحتلة مقابل بلدة مارون الراس، والتي استهدفت سيارة عسكرية للعدو الصهيوني.

وأشاد رئيس المكتب السياسي للحركة صهيب سعيد شعبان بـ"العملية النوعية التي كانت أعظم رد على العدوان الإسرائيلي"، موجها "التحية للمقاومين الذين برهنوا مع قيادتهم للعالم أجمع، صدقا في الوعد وثباتا في المعركة، فلا خطوط حمراء ترسم أمام المجاهدين خاصة وأن الحدث على الحدود اللبنانية مع فلسطين لا في مزارع شبعا المحتلة"، مضيفا "بالتأكيد لم يعد لبنان نزهة للصهاينة، فالمعادلات اليوم من صناعة المقاومة دون أدنى شك".

وختم: "إن مختلف الأطياف اللبنانية الحليفة لحزب الله، على أهبة الاستعداد لمواجهة أي عدوان صهيوني في ما لو ارتكبت السلطة السياسية في هذا الكيان حماقة جديدة"، مؤكدا "وقوف الحركة إلى جانب المقاومة، كما كانت دائما في كل المجالات الممكنة".

هذا و غرد رئيس تيار المردة سليمان فرنجية على حسابه على تويتر قائلا: "ردّ المقاومة بالعمق يكرّس قوتنا وحقّنا بالدفاع عن أرضنا وشعبنا ويؤكّد التوازن في الردع والقوة ".

وحيت قيادة رابطة الشغيلة برئاسة أمينها العام الوزير والنائب السابق زاهر الخطيب، في بيان، "المقاومة في ردها على العدوان الصهيوني، وتنفيذ وعد سماحة السيد حسن نصرالله بعدم السماح للعدو تغيير قواعد الاشتباك"، معتبرة أن "الرد في الزمان والمكان، اتسم بالشجاعة والجرأة والقوة والحكمة والمسؤولية في آن، وهو وجه صفعة قوية لرئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو وجيشه، لاسيما وأن عملية المقاومة تمت في وضح النهار وفي ذروة الاستنفار الصهيوني، وحالة منع التجول في شمال فلسطين المحتلة، واستهدفت آلية عسكرية ودمرتها بمن فيها من جنود".

ورأت الرابطة في بيانها "أن هذا الرد القوي أكد قوة وقدرة المقاومة على مقارعة العدو الصهيوني، والرد داخل فلسطين المحتلة على عدوانه الذي نفذ تحت جنح الظلام"، وأن "رد المقاومة كشف ضعف العدو وعدم قدرة إجراءاته على الحيلولة دون قيام المقاومة بعملية الرد"، مضيفة "كما أثبت الرد فشل العدو في استعادة قدرته الردعية وتغيير قواعد الاشتباك. وبالتالي نجحت المقاومة في اعادة تكريس معادلتها الردعية التي فرضتها في مواجهة العدوانية الصهيونية، على اثر إلحاق الهزيمة بجيش الاحتلال وتحطيم أسطورته عام 2000 وعام 2006، والتأكيد بأن لبنان القوي بمقاومته هو السبيل لردع العدوانية الصهيونية وحماية لبنان من الاعتداءات الصهيونية".

واعلن عدد من النواب اللبنانيين في تصريحات منفصلة عن دعمهم وتأييدهم لهذه العملية البطولية للمقاومين ردا على الاعتداء الاسرائيلي الاخير.

وعلى الصعيد الدولي وفور رد حزب الله على العدوان العسكري الاسرائيلي الاخير خرجت وزارة الخارجية الأميركية واصدرت بيانيا اكدت فيها عن دعم واشنطن لما اعتبرته "حق اسرائيل في للدفاع عن نفسها"، حسب زعمها.

كما أعرب جيسون غرينبلات مبعوث الرئيس الأميركي إلى الشرق الأوسط، عن وقوف بلاده مع ’إسرائيل’ وما اعتبره "حقها" في الدفاع عن نفسها ضد كافة الهجمات.

هذا وحاول رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو استيعاب الامر وهو ابتلع الضربة و خرج على مستوطنيه محاولا اخفاء فشله الفاضح وراء ابتسامة بلهاء، مدعيا عدم وقوع اصابات بين جنوده، فيما كانت الصور وتقارير مراسلي تلفزيونات كيانه، تؤكد بالصوت والصورة نقل عسكريين من الموقع الذي استهدفه حزب الله الى مستشفى رامبام في حيفا.

في السياق، اصدرت الخارجية الفرنسية بيانا اعربت فيه عن قلقها بشان إطلاق النار على الخط الأزرق بين لبنان وفلسطين المحتلة داعية الجميع إلى تحمل مسؤولية والعودة السريعة إلى الهدوء.

بدورها، تضامنت الجامعة العربية بصورة كاملة مع لبنان في مواجهة أية اعتداءات تتعرض لها محذرة من التصعيد العسكري في جنوبي لبنان.

وقالت الجامعة في بيان، إن أمينها العام أحمد أبو الغيط يتابع بقلق وانزعاج تطورات تبادل إطلاق النار في المناطق الحدودية بين لبنان و"إسرائيل".

وحمل البيان المجتمع الدولي مسؤولية ضبط ردود الأفعال الإسرائيلية التي قد تدفع بالأمور نحو مزيد من التصعيد لأغراض انتخابية داخلية.

وشدد على أن السياسة الإسرائيلية تستهدف ضرب التماسك اللبناني وبالتالي فإن على اللبنانيين مواجهة هذا المخطط المكشوف عبر التمسك بالمؤسسات ووحدة القرار السياسي والأمني ووضع مصلحة لبنان فوق أي اعتبار.

هذا ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الاثنين، لبنان و"إسرائيل" إلى الحفاظ على وقف إطلاق النار على الحدود، وضمان الامتثال الكامل لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وقالت ستيفان دوجاريك الناطق باسم أمين عام الأمم المتحدة إن "الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يدعو إلى ضبط النفس، ويدعو الطرفين إلى وقف جميع الأعمال التي تنتهك القرار 1701 ومنع ووقف الأعمال القتالية".

جاء رد ايران على لسان الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني اذا قال ان هجوم حزب الله على الجيش الإسرائيلي هو رد بالمثل وسياسة الحزب تستند إلى الدفاع عن مصالح لبنان.

وأكد شمخاني ان عملية حزب الله الانتقامية في أول ايام عاشوراء تجسيد لشعار الامام الحسين عليه السلام "هيهات منا الذلة" في العالم.

واشار شمخاني الى ممارسات اميركا والكيان الصهيوني الشريرة في الخليج الفارسي ومنطقة الشام وقال، ان التصدي للطائرة الاميركية المسيرة التي اخترقت الاجواء الايرانية وتاديب الكيان الصهيوني من قبل حزب الله ، يمثلان ترجمة لارادة جبهة المقاومة لمواجهة التهديدات والنيران المؤججة من قبل مزعزعي الامن في المنطقة.

ووصف امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني حزب الله لبنان تيارا اصيلا وذكيا وصاحب رصيد شعبي قوي واضاف، ان صون المنافع والعمل على اساس مصالح الشعب اللبناني هو النهج المحوري لحزب الله في اتخاذ القرارات السياسية والدفاعية.

وفي نفس السياق أكد الناطق الرسمي لحركة أنصار الله ورئيس الوفد اليمني المفاوض محمد عبدالسلام أن "رد حزب الله على كيان العدو الصهيوني هو عمل بطولي".

وقال عبدالسلام إن "رد حزب الله عملٌ بطولي يكرس بقوة النار حق لبنان شعبا وجيشا ومقاومة في مواجهة العربدة الإسرائيلية"، مضيفا أن "الرد يعزز من مصداقية راكمتها المقاومة الإسلامية على مدى تأريخها المشرف".

واعتبر محمد عبدالسلام رد حزب الله على الكيان الاسرائيلي يمثل "صفعةً لأنظمة خانت الأمة وصارت متصهينة أكثر من الصهيونية".

هذا وأشادت مختلف الفصال الفلسطينة بالرد البطولي للمقاومة اللبنانية على الاعتداء الصهيوني الاخير قائلة ان هذه العملية أثبتت قدرة المقاومة في لبنان على لجم العدو وتوجيه ضربة استراتيجية ضده.

وباركت حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين هذا "الرد لقيادة المقاومة ومجاهديها وعلى رأسهم سماحة السيد حسن نصر الله والشعب اللبناني وذوي الشهداء".من جهتها، اعتبرت لجان المقاومة رد حزب الله نقلة نوعية مهمة في قواعد الاشتباك مع الاحتلال الاسرائيلي.واعتبرت في بيان لها ان الرد "رسالة واضحة على قدرة المقاومة على الرد على أي تغول ’اسرائيلي’ وترسيخ معادلة جديدة في المواجهة المفتوحة مع الاحتلال".

واكدت حركة المجاهدين ان "رد حزب الله المناسب وفي وضح النهار اسقاط لقوة الردع الصهيونية، وتغير في طبيعة الصراع مع الاحتلال".

واضافت في بيان لها من حق المقاومة اللبنانية الرد على خروقات واعتداءات جيش الاحتلال المتكررة ضد لبنان.

وقالت حركة المجاهدين "ان قدرة المقاومة اللبنانية على ضبط القوة النارية ترسل رسالة قوية بأن المقاومة قادرة على اصابة أهدافها بدقة".واعتبرت ان "المقاومة اليوم ترد باللغة التي يفهمها الاحتلال والتي تلجم أي حماقة تهدف للتفرد بالجبهات."وحذرت من استمرار الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان والاراضي العربية وعلى الاحتلال أن يتحمل تبعات ذلك.

وباركت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين "للأخوة في قيادة حزب الله في لبنان العملية البطولية التي نفذها مقاتلو المقاومة الإسلامية على طريق مستوطنة افيفيم شمال فلسطين المحتلة مما ادى الى تدمير الية عسكرية صهيونية بالكامل".

وقالت السرايا ان "هذا الرد النوعي لمجاهدي المقاومة الإسلامية في حزب الله يؤكد ان خيار المقاومة هو الخيار الاقوى القادر على لجم الاحتلال الاسرائيلي وتلقينه دروساً قاسية تسحق غطرسته وكبريائه."

من جهتها، قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بان استهداف المقاومة اللبنانية اليوم ناقلة جند ’اسرائيلية’ شمال فلسطين المحتلة يأتي كردٍ طبيعي على استشهاد مقاتلين من حزب الله في سوريا واستهداف الضاحية الجنوبية.

واعتبرت الجبهة أن المقاومة اللبنانية سددت اليوم ضربة محكمة استعادت خلالها زمام المبادرة، وحوّلت خلالها الفشل الصهيوني في الضاحية الجنوبية إلى فرصة لتعزيز ثقة شعوب الأمة العربية بخيار المقاومة.

وأضافت الجبهة "أن هذه العملية البطولية أثبتت قدرة المقاومة في لبنان على لجم العدو وتوجيه ضربة استراتيجية، تخلط الأوراق في الساحة السياسية الصهيونية وتجعل قادة الاحتلال يعيدوا حساباتهم جيدًا".

وأكدت الجبهة "أنه سيكون لهذه العملية ما بعدها على صعيد استنزاف هيبة الجيش الاسرائيلي وكسر هيبته وصورته واهتزاز ثقة الجمهور الصهيوني بجيشه في حين تزاد ثقة الجماهير بالمقاومة، فقد انتهى الزمن الذي تُعربد فيه "إسرائيل" دون ردع حقيقي في لبنان وغزة".

ودعت الجبهة "المقاومة اللبنانية والفلسطينية إلى أعلى درجة من الجهوزية واليقظة والمزيد من تماسك قوتها وجمهورها وحاضنتها الشعبية، فالعملية تمثل إرادة الشعوب وتكشف ضعف ووهن الأنظمة الرجعية التي تراهن على المشاريع الانهزامية والركوع للعدوين الصهيوني والأمريكي، في الوقت الذي تراكم فيه المقاومة قوتها وتطور من امكانياتها وتوقع خسائر مؤكدة في صفوف الاحتلال، وتحقق معادلة الردع"اما حركة حماس فقد ثمنت" الهجوم الذي قام به حزب الله ضد الاحتلال الصهيوني ردا على جرائم الاحتلال التي استهدفت المقاومة الإسلامية في لبنان".

وقالت الحركة "انه لم يعد بمقدور الاحتلال أن يواصل عربدته في كل الساحات؛ من العراق إلى سوريا إلى لبنان إلى فلسطين" حسبما افادت وكالة معا للانباء.

وشددت الحركة على حق حزب الله وكل قوى المقاومة في الرد على العدوان ومقاومة الاحتلال ، وخلق معادلات الردع معه؛ ليتوقف عن عدوانه وجرائمه، وإن يد المقاومة في لبنان وفلسطين لن تكون مغلولة عن مواجهة هذا العدو وردعه.

وفي ظل هذه المواقف المؤيدة الكثيرة للعملية البطولية لحزب الله جاءت مواقف بعض الدول العربية المتخاذلة والمحايدة لكيان الاحتلال والتي تمثل خيانة للامة الاسلامية وثوابتها حيث طالب وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية انور قرقاش ردا على العملية التي نفذها حزب الله عند ثكنة افيفيم شمالي فلسطين المحتلة طالب بضرورة أن يكون قرار الحرب والسلام في يد الدولة اللبنانية.

وقال انور قرقاش في تغريدة له اليوم الأحد "قلوبنا مع لبنان واللبنانيين هذا المساء، فطالما عانوا من انفراد القرار وتداعياته، والمنطق أن قرار الحرب والسلام والإستقرار يجب أن يكون قرار الدولة ويعبر عن مصالحها الوطنية وسلامة مواطنيها في المقام الأول".

كما وجه وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد آل خليفة، انتقادا للدولة اللبنانية على الأحداث الجارية عند الحدود الجنوبية والقصف المتبادل بين حزب الله والكيان الاسرائيلي.

ووصف آل خليفة في تغريدة على حسابه في موقع "تويتر" موقف لبنان من الأحداث بـ"التهاون الكبير" في تحمل مسؤولياتها تجاه المواطنين اللبنانيين.

وقال ان "اعتداء دولة على أخرى شيء يحرمه القانون الدولي. ووقوف دولة متفرجة على معارك تدور على حدودها وتعرض شعبها للخطر هو تهاون كبير في تحمل تلك الدولة لمسؤولياتها" . على حد تعبيره

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية