اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

العفو الدولية: النواب العرب بالكنيست مستهدفون بإجراءات تمييزية

وكالة المعلومة

المعلومة/بغداد..

أكّدت منظمة “العفو” الدولية، أنّ الفلسطينيين المنتَخبين في الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) مستهدفون بأنظمة وقوانين تمييزية تقوِّض قدرتهم على تمثيل فلسطينيي الداخل، والدفاع عن حقوقهم.

وسلّطت المنظمة الدولية، في تقرير موجز يُنشر، اليوم الأربعاء، قبل موعد الانتخابات الإسرائيلية التي ستُعقد في 17 سبتمبر/أيلول، الضوء على ما يتعرّض له أعضاء الكنيست الفلسطينيين في حرية التعبير والتهديد بسبب التغييرات التشريعية ومشاريع القوانين المقترحة، وأنظمة الكنيست، التي تنطوي على التمييز، إلى جانب الخطاب التحريضي الذي يستخدمه الوزراء الإسرائيليون للتشهير بأعضاء الكنيست الفلسطينيين.

ويفضح تقرير المنظمة، الذي يحمل عنوان، “منتَخبون لكن مقيَّدون: تضييق المجال أمام البرلمانيين الفلسطينيين في الكنيست الإسرائيلي”، كيف أنّ مشاريع القوانين التي يقدمها أعضاء الكنيست الفلسطينيون قد شُطبت على نحو مجحف بناءً على أسس تنطوي على التمييز.

وقال صالح حجازي نائب مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة “العفو الدولية”، في تقرير المنظمة، إنّ “أعضاء الكنيست الفلسطينيين في إسرائيل يتعرضون لهجمات تقوم على التمييز على نحو متزايد. وعلى الرغم من كونهم منتخبين بشكل ديمقراطي، شأنهم شأن نظرائهم الإسرائيليين، فإنّ أعضاء الكنيست الفلسطينيين يشكِّلون هدفاً للتمييز المتجذِّر والقيود غير المبررة التي تَشُلُّ قدرتهم على رفع صوتهم دفاعاً عن حقوق الشعب الفلسطيني”.

وأكّد أنّ “القيود المتزايدة التي يواجهها أعضاء الكنيست الفلسطينيون هي جزء من نمط تمييز صارخ لدى السلطات الإسرائيلية ضد فلسطينيي الداخل”.

ويواجه فلسطينيو 48، وعلى الرغم من اعتراف القانون الإسرائيلي والقانون الدولي بحقهم في المشاركة السياسية والتمثيل السياسي؛ تمييزاً على نطاق واسع، بما في ذلك ما يتعلّق بالحق في المواطنة والسكن والتعليم والرعاية الصحية.

وفي السنوات الأخيرة، عمدت السلطات الإسرائيلية، وفق التقرير، إلى “تصعيد خطابها التمييزي ضد الأقليات وتهميش المجتمعات المحلية؛ مما أدى إلى تضييق المجال أمام الذين يدافعون عن حقوق الفلسطينيين”. انتهى/25

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية