اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

العراق يضع روسيا والصين نصب عينه في اقتناء منظومة دفاع جوي

وكالة المعلومة

اكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية بدر الزيادي، الخميس، ان العراق متجه لشراء منظومة دفاع جوي من روسيا او الصين او اي دولة اخرى يجدها مناسبة، مبينا ان التنوع بمصادر التسليح سيبعد العراق عن الضغط الاميركي، حيث ان فشلها بحماية الاجواء سجل نقطة عليها واتاح للعراق حماية اجوائه.

وقال الزيادي في تصريح لـ /المعلومة/، ان “اميركا ثبتت عليها نقطة عندما قامت طائرات مسيرة باختراق الاجواء العراقية واستهداف الحشد الشعبي ومقاره العسكرية، وبالتالي فهي فشلت في السيطرة على اجواء العراق، خاصة انها مكلفة بحماية الاجواء وفقا للاتفاقية الامنية الموقعة معها”.

واضاف ان “ العراق متجه نحو تعدد مصادر التسليح، وهذا التنوع سيجبر اميركا على عدم التحكم او ممارسة الضغط على العراق في هذا الملف، خاصة ان العراق لديه تجربة سيئة مع اميركا عندما طالبها بارسال الصواريخ والطائرات التي تعاقدت بغداد عليها مع واشنطن خلال فترة الحرب على داعش الاجرامي”.

وبين الزيادي، ان “ العراق سيتوجه الى روسيا او الصين لشراء منظومة دفاع جوي، بهدف السيطرة على الاجواء”، لافتا الى ان “الدعم القوي الذي سيقف بوجه اميركا هو تصويت البرلمان وتخويل الحكومة لشراء منظومة دفاع جوي متطورة من روسيا او الصين او دولة اخرى تجدها مناسبة”.

واشار إلى أن ان “الجلسات المقبلة ستشهد التصويت على ملف تسليح العراق بمنظومة دفاع جوي، حيث ستخصص اموالها من الميزانية التكميلية او ضمن موازنة 2020، اضافة الى ان العراق سيتوجه الى تركيا للاطلاع على منظومة (إس 400) من اجل التعاقد مع روسيا عليها”. انتهى/ 25ن

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية