اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

في فضيحة جديدة.. بايدن وعد بوتين بعائدات النفط العراقي مقابل دعم أميركا بحربها

وكالة المعلومة

المعلومة/ ترجمة …

كشف تقرير لموقع “فري باكون” الامريكي، الأربعاء، أن نائب الرئيس الأميركي جوزيف بايدن حاول رشوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعائدات النفط العراقي المضبوطة في بداية الحرب مقابل الحصول على دعم روسيا لغزو العراق في 2003.

وذكر التقرير الذي ترجمته /المعلومة/، أن “بايدن طلب عقد اجتماع مع بوتين واقترح صفقة حيث تذهب جميع عائدات النفط العراقي المضبوط في البداية إلى روسيا التي تعاني من ضائقة مالية مقابل الدعم الروسي للغزو حيث نظر بايدن إلى ذلك على أنه عرض لن يتمكن بوتين من رفضه ، وقد خاب أمله لأن إدارة بوش لم تفكر فيه”.

واضاف التقرير أنه “وطبقا لنسخة محفوظة للاحداث في مكتبة كندي التابعة للكونغرس قال بايدن إنه اقترب من بوتين وسأله السؤال التالي: ماذا لو  أن الرئيس بوش في الواقع سيوافق على أن العائدات الأولى القادمة من النفط العراقي ستدفع حوالي 12 مليار دولار من العملة الصعبة المستحقة و التي يحتاجها الروس بشكل مباشر؟”.

وتابع أن “رد بوتين في البداية كان رفض العرض ، لكن انتهى الامر بهم في النهاية الى الخوض في التفاصيل حيث قال بايدن ان بوتين رد عليه بالقول إن (هذه ليست الطريقة التي أبني بها سياستي ، لكن دعونا نتحدث عن ذلك) ثم ذهبنا إلى بعض التفاصيل”.

وبين الموقع، أن “بايدن اتصل بالبيت الأبيض لنقل محادثته مع بوتين ، لكن ما أثار استيائه هو أنه لم يصل إلى الرئيس أي من تلك التفاصيل”، مشيرا الى اعتقاده الى انه كان بالامكان ان ينضم بوتين الى غزو العراق اذا قدم بوش الصفقة”، مشيرا إلى أن “العائدات التي ستغطي الديون الخارجية تم سدادها ، وأننا نتفق على أن الروس سيكونون أولاً ، لأنهم كانوا يتضورون جوعا”.

واتهم بايدن إدارة بوش برفض خطته لشراء دعم بوتين بأموال النفط بسبب عدم رغبة بوش في تقاسم الموارد، بحسب الموقع، مبينا أن “السبب وراء عدم إطلاع الرئيس على خطته هو “لأننا اعتقدنا أن هذا سوف يسير بشكل يظهر اننا نذهب إلى الحرب بسبب النفط ، ولكن ذلك كان هذا بمثابة ربح لشركات النفط الأمريكية ” بحسب النص. انتهى/ 25 ض

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية