اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

رئاسيات تونس؛ إقبال في الخارج وترقب للاقتراع في الداخل

رئاسيات تونس؛ إقبال في الخارج وترقب للاقتراع في الداخل
العالم

يترقب أكثر من 7 ملايين ناخب تونسي، للتوجه إلى مكاتب الاقتراع لاختيار رئيس جديد من بين 24 مرشحا يتنافسون على كرسي الرئاسة في انتخابات مفصلية تعدّ الثانية بعد ثورة الياسمين التي شهدتها البلاد عام 2011. وتم تقديم موعد الانتخابات الرئاسية إلى 15 سبتمبر الجاري بعدما كان مقررا في نوفمبر القادم، بعد وفاة الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي.

يحبس التونسيون أنفاسهم عشية اقتراع رئاسي مجهول النتائج، يتنافس فيه خصوصا رئيس الحكومة يوسف الشاهد، ورجل الأعمال الموقوف نبيل القروي، والقيادي في حزب النهضة عبد الفتاح مورو، ما أثار نقاشات حامية في البلاد.

وبدأ الصمت الانتخابي اليوم في أنحاء تونس بعد انتهاء الحملات الدعائية للمرشحين تمهيدا لإنطلاق الانتخابات الرئاسية يوم غد الاحد، فيما يواصل التونسيون في الخارج عملية التصويت الى الأحد.

انسحابان.. و24 مترشحا

وانسحب مرشحان ثانويان للاقتراع، الجمعة، في آخر أيام الحملة الانتخابية لفائدة مرشح آخر حظوظه أوفر هو عبد الكريم الزبيدي وزير الدفاع، في محاولة لتقليص تشتت الأصوات بين المرشحين الـ26 خصوصا في غياب صراع برامج واضح.

وتستمر الجلبة السياسية في تونس. فحال انتهاء حملة الانتخابات الرئاسية المبكرة، منتصف ليل الجمعة إلى السبت، بدأت حملة الانتخابات التشريعية المقررة في 6 أكتوبر، وبدأ نشطاء بتعليق ملصقات أكثر من 15 ألف قائمة تشارك في سباق البرلمان.

وكانت وفاة الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي في 25 يوليو الماضي قبل أشهر من انتهاء ولايته نهاية العام، قلبت مواعيد الانتخابات. وشدت الانتخابات الرئاسية المبكرة الانتباه على حساب الاقتراع التشريعي الذي يتوقع أن يكون بين جولتي الانتخابات الرئاسية.

وأعلن المستشار السياسي السابق محسن مرزوق ورجل الأعمال سليم الرياحي انسحابهما من السباق الرئاسي لفائدة عبد الكريم الزبيدي، وهو وزير تكنوقراطي مقرب من حزب نداء تونس، الذي ينحدر منه مرزوق والرياحي.

وكان حزب نداء تونس بزعامة الباجي قايد السبسي، فاز في انتخابات 2014، لكن هذا الحزب المتعدد المشارب انقسم إلى فصائل متصارعة لاحقا.

المرشح السجين.. والمحامي البشوش

وأكد القضاء، الجمعة، استمرار توقيف أحد أبرز منافسيه رجل الأعمال في قطاع الإعلام والإعلانات نبيل القروي، وتم توقيف القروي في نهاية أغسطس بشبهة فساد وتبييض أموال، وقد يصبح أول سجين في السباق النهائي للرئاسة.

وتجمع نحو مئة من أنصار القروي، مساء الجمعة، على بعد كيلومترين من محل سجنه في ضواحي العاصمة، وهتفوا بشعارات وأطلقوا ألعابا نارية، وقالت زوجته سلوى سماوي، التي تعمل في حملته "آمل أنه يسمعنا".

وكان القروي، وهو مؤسس قناة تلفزيون، صنع شعبية من خلال جولات واسعة في تونس في سياق أعمال خيرية بثت قناته فعالياتها طوال عامين.

واختتم ثلاثة مرشحين آخرين حملاتهم الانتخابية في الشارع ذاته في العاصمة باجتماعات، وأعطى ذلك حيوية لوسط العاصمة في أجواء احتفالية التقى فيها مناصرو مختلف المرشحين.

وبين هؤلاء عبد الفتاح مورو أول مرشح للانتخابات الرئاسية في تونس عن حزب النهضة، ومع أن هذا "المحامي بشوش" وعُرف بسعيه للحوار، فإن حزب النهضة يبقى غير مأمون الجانب لدى قسم من التونسيين.

وقال محرز عرفاوي، وهو متقاعد من أنصار مورو "صوتُّ في 2014 لقايد السبسي، ولم تتحسن الأمور، اليوم أصوت لمورو، ليس للنهضة، بل لمورو".

وتكثر التخمينات والرهانات عبر الإنترنت وحول استطلاعات يتم الترويج لها سرا، بسبب حظر القانون نشر نتائجها.

ويتوقع أن تصدر أولى الاستطلاعات وتقديرات النتائج ليل الأحد إلى الإثنين، في حين يتوقع أن تعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات النتائج الأولية الثلاثاء.

كما هو متوقع، سوف تشتد المنافسة بين مرشحي حزب النهضة الإسلامي والقوى السياسية التي تدعم التطور العلماني في تونس.

وفي حال لم يحصل أي من المرشحين على غالبية الأصوات بنسبة 50% + واحد، ينتقل المرشحان اللذان حصدا العدد الأكبر من الأصوات الى الدورة الثانية.

ويواصل التونسيون في الخارج الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، في ثاني أيام الاقتراع الذي يستمر حتى مساء يوم غد الأحد في 386 مركزا للاقتراع حول العالم.

وفي نفس السياق، أكدت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، الجمعة، أن مكاتب الاقتراع للرئاسيات بالدول العربية، شهدت "إقبالا هاما جدا".

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية