اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

تقرير أميركي يرصد خسائر السعودية من قصف ارامكو

وكالة المعلومة

المعلومة/ ترجمة …

كشف تقرير لمجلس العلاقات الخارجية الامريكي ، الثلاثاء، أن الهجوم الاخير على المنشآت النفطية السعودية يختلف اختلافا قاطعا عن المناوشات السابقة ،فيما تشير تلك الهجمات الى الضعف الهائل لعمليات انتاج الطاقة الضخمة في الخليج حيث اعتبر الكثيرون أن تلك الهجمات هي علامة تحذير سيئة جدا على احتمال وقوع هجمات أكثر خطورة إذا استمرت التوترات في التصاعد.

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة /المعلومة/ أن ” الهجوم الذي حدث الاسبوع الماضي على ثاني اكبر حقل للنفط في السعودية في خريص واكبر مركز لتثبيت النفط في منطقة بقيق تمثل باختيار اهداف عالية القيمة يمكن أن تزيد من حجم وطول التوقف الجزئي لصادرات الخام السعودي”.

واضاف أن ” تقريرا حكوميا امريكيا بين أن منشأة بقيق التي تستخدم لتصفية الشوائب من كبريتيد الهيدروجين السام من النفط الخام لإعدادها للشحن والاستخدام عانت من ضربات مباشرة في 17 مكانًا مختلفًا على الأقل”، مشيرا الى أن ” استبدال أبراج التثبيت التالفة ومحطات فصل الغاز التي تزيل الغاز الطبيعي والرمل وسوائل الغاز الطبيعي من الخام مكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً في الإصلاح وقد تم اختيار الأهداف مع التركيز على تعطيل جزء كبير من شحنات النفط السعودي في السوق لفترة طويلة”.

وتابع أن ” الانقطاع الفوري لصادرات النفط الخام السعودي والبالغ 5.7 مليون برميل يوميًا بسبب الهجوم ادى إلى حدوث قفزة أكبر في أسعار العقود الآجلة لخام برنت في بريطانيا، ومع وجود العديد من الأطراف المسلحة في جميع أنحاء الشرق الأوسط ، سيكون تحديد وإزالة التهديدات الرئيسية للمنشآت النفطية أمرًا صعبًا”.

وواصل أن ” الهجمات على بقيق وخريص ستضع النظام السعودي تحت ضغط مالي أكبر ، وخلق معضلة سياسية واسعة للرئيس دونالد ترامب في عام الانتخابات كما أن بذل المزيد من الجهد لإنهاء إراقة الدماء في اليمن قد يكون من شأنه توفير مساحة للمناورة قبل ان تصل الامور الى ذلك المنعطف الخطير، حيث تتجه المنطقة نحو كارثة اقتصادية محتملة ستزداد سوءًا بدرجة كبيرة”. انتهى/ 25 ض

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية