اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

العضلات الأردوغانية بين البالون والواقعية.. ما مصير المنطقة الآمنة؟

العضلات الأردوغانية بين البالون والواقعية.. ما مصير المنطقة الآمنة؟
العالم

هدّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتفعيل خطته حول المنطقة الآمنة خلال أسبوعين، في حال عدم التوصّل الى نتيجة مع واشنطن، ودعا أوروبا لدعمه بهدف إعادة أكثر من ثلاثة ملايين لاجئ إلى الشمالِ السوري.

ولكن كيف ستنتهي تهديدات اردوغان بتفعيل المنطقة السورية الأمنة خلال اسبوعين؟

وماذا يعني إرسال واشنطن السلاح للمقاتلين الاكراد بحجة "داعش"؟

يري مراقبون ان "اردوغان اعتاد الهروب من أزماته الداخلية والحزبية الي الخارج والموضوع السوري".

ويعتبر المراقبون ان الحديث عن ارسال ثلاثة ملايين لاجئ سوري الي الشمال السوري ليس سوي ابتزاز للغرب. فأردوغان يهدد بأنه ان لم يقبل الغرب بموضوع المنطقة الأمنة فسيرسل اللاجئين السوريين الي اوروبا. ولكن العقدة في هذه الخطة، هي "هل ستقبل الولايات المتحدة بهذه الخطة"؟ وهل يمتلك اردوغان الاستقلالية الكافية لتنفيذ خطته؟

يعتقد بعض المراقبين أن اردوغان "شريك ذليل" للولايات المتحدة وتهديداته بتنفيذ الخطة التركية في المنطقة الآمنة مجرد "ابتزاز للغرب".

ويقول هؤلاء ان "تركيا الان تلعب بازدواجية كبيرة وهي في عنق الزجاجة. أنقرة تحاول كسب الوقت وتحاول ان توحي بأنها دولة اقليمية كبري في هذه المنطقة وتحاول بأن توحي للعالم بأن لديها قرار مستقل".

ويؤكد المراقبون أن "الخطة التركية محكومة بالفشل، فبغض النظر عن الغرب واميركا، حتي روسيا لن تسمح له بتنفيذ هذه الخطة لأن موسكو وطهران تعتقدان بأن الحل هو ارجاع كل سنتيمتر مربع من الجغرافيا السورية الي حظن الدولة السورية".

ويري بعض المراقبين أن اردوغان وبهذه التهديدات، يحاول أن يبتز الغرب بينما هو لا يتمكن من التحرك بسنتيمتر واحد دون موافقة اميركية والا كانت نهايته في ذلك.

ويعتقد المراقبون أن خطة اردوغان حول المنطقة الأمنة مجرد ورقة ضغط يحاول الرئيس التركي تفعيلها من أجل فرض رؤيته في الشمال السوري. ولكن الولايات المتحدة التي تكره اردوغان وتري نفسها مجبرة علي التماشي معه، لا ترضي بمغازلته في موضوع الشمال السوري.

كثرت الاراء حول الأهداف الحقيقية وراء تهديدات اردوغان، ويري الكثير أنها تهديدات جوفاء لغرض ضغوط تركيا علي الغرب والولايات المتحدة. فما هو تعليقكم على هذا الموضوع؟

فما رأيكم؟

هل سينفذ اردوغان تهديداته بتفعيل الخطة التركية بعد اسبوعين؟

ماذا ستكون خطة اردوغان لتفعيل ما وعد به حول المنطقة الامنة؟

وماذا سيكون الرد الاميركي في حال تفعيل الخطة التركية؟

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية