اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

الحكومة الايرانية: الناقلة البريطانية يمكنها المغادرة

الحكومة الايرانية: الناقلة البريطانية يمكنها المغادرة
العالم

صرح المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، اليوم الاثنين، إنه يمكن لناقلة النفط البريطانية "ستينا إمبرو" أن تغادر المياه الإيرانية.

وفي تصريحه الصحفي اليوم الاثنين قال ربيعي، انه مثلما اعلنت منظمة الموانئ فان الاجراءات القانونية لناقلة النفط البريطانية قد انتهت ومع غض النظر عن المخالفة التي ارتكبتها يمكنها المغادرة وان القرارات المتخذة تشير الى انتهاء توقيفها.

يذكر أن القوات البحرية للحرس الثوري قامت بتوقيف الناقلة "ستينا إمبرو" البريطانية في مضيق هرمز يوم 19 يوليو الماضي بسبب مخالفتها قوانين الملاحة.

وفي جانب اخر من تصريحه اوضح ربيعي بان الرئيس روحاني كان في البداية مترددا بشان الزيارة الى نيويورك الا انه عزم على القيام بها دفاعا عن حقوق الشعب الايراني وقال، رغم ان الاجراءات الاميركية خلقت مشاكل للزيارة الا ان رئيس الجمهورية سيطلق صوت الشعب الايراني من على منبر الجمعية العامة ويثبت منطق الجمهورية الاسلامية الايرانية امام لامنطقية اميركا.

واعتبر ان اميركا اليوم اكثر عزلة من اي وقت مضى الا ان ايران ليست وحيدة واكد بان الجبهة المناهضة لايران لم تفلح واضاف، ان مشروع تحالف الامل وسلام (مضيق) هرمز فكرة سيستعرضها رئيس الجمهورية وان الهدف الاساس من هذه المشاريع هو حل مشاكل المنطقة وامن العالم.

وحول تغريدة كريستين امانبور قال، ان ابدت اميركا استعدادها لوقف الحظر والعودة الى الاتفاق النووي فان الطريق سيصبح مفتوحا لاتخاذ القرار ولا يوجد اي تناقض في الداخل حول هذا الموضوع.

وحول التسييس الاميركي في منح تاشيرة الدخول للرئيس روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف قال، انه حينما تدخل اميركا الحرب فانها تستخدم كل ادواتها وقد امتنعت عن منح التاشيرة للوفد الاعلامي المرافق وعلى الرغم من رغبتها في عدم منح التاشيرة في هذا المستوى (لرئيس الجمهورية ووزير الخارجية) فقد بادرت الى ذلك في ظل ضغوط منظمة الامم المتحدة، علما بان هذه المنظمة مرتهنة من قبل اميركا منذ اعوام طويلة.

وبشان ما ورد عن البعض بشان استثمارات صينية بقيمة 400 مليار دولار في ايران قال ربيعي ، اننا نرحب باي استثمارات اجنبية لكننا في الوقت ذاته لا نمنح اي امتياز خاص لاحد ولا نسعى لوضع العراقيل امام الاستثمارات الا انه لم يتم تاكيد اي رقم لغاية الان.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية